كيفية الادخار لشراء سيارة من خلال 10 نصائح رائعة

كيفية الادخار لشراء سيارة من خلال 10 نصائح رائعة

هناك الكثير من العوامل التي تدخل في عملية انتقاء السيارة المناسبة لك، ومن أبرز هذه العوامل هو العامل المادي، حيث يجب عليك أن تأخذ بعين الاعتبار أن دفع سعر السيارة سيؤثر بشكل كبير على الميزانية الخاصة بك، ولهذا السبب سنتحدث في فقرات هذا المقال عن كيفية الادخار لشراء سيارة، إذ سنذكر لك مجموعة من النصائح التي ستساعدك في هذه العملية. تابع معنا القراءة لتعرف المزيد من التفاصيل.

كيفية الادخار لشراء سيارة ب 10 نصائح

إليك أبرز وأهم 10 نصائح عن كيفية الادخار لشراء سيارة:

1- قدّر المبلغ اللازم

كيفية الادخار لشراء سيارة

إن الخطوة الأكثر أهمية في أي عملية ادخار هي تقدير المبلغ الذي ترغب بحفظه. بحيث تساعدك هذه الخطوة على تنظيم الأمور الأخرى التي ستقوم بها لكي تتمكن من الادخار بشكل صحيح.

بالإضافة إلى ذلك، تساعد عملية تقدير المبلغ المحدد على تحديد المبلغ الواجب حفظه في كل شهر. ولهذا قم أولاً بتقدير سعر السيارة التي ترغب بالادخار لها، وضع هذا الرقم كهدف للوصول إليه.

2- قم بتقدير الوقت اللازم

بالإضافة إلى تقدير مبلغ الادخار، يجب عليك أيضاً أن تقوم بتقدير الوقت اللازم للادخار. إذ تساعدك عملية تقدير الوقت على تقسيم المبلغ الواجب ادخاره بشكل صحيح، وتقسيم الراتب أو الدخل بشكل يتوافق مع الوقت لكي تضمن تأمين المبلغ قبل نهاية الوقت.

على سبيل المثال، في حال كنت تخطط لشراء سيارة سعرها 50000 دولار بعد 5 سنوات، يجب عليك حينها أن تقوم بادخار مبلغ 834 دولار تقريباً كل شهر. من ناحية أخرى، في حال قمت بتقدير وقت أكبر، 10 سنوات مثلاً، سيكون المبلغ الشهر المدخر تقريباً 416 دولار تقريباً.

3- قم بزيادة المبلغ المتوقع

من أهم خطوات عملية الادخار عموماً هي الأخذ بعين الاعتبار أن الأسعار الحالية قد تختلف في المستقبل. ومن أجل تعلم كيفية الادخار لشراء سيارة بشكل صحيح، فإننا ننصحك بزيادة المبلغ المتوقع لسعر السيارة التي ترغب بها بكمية قليلة.

على سبيل المثال، قم بإضافة 10% تقريباً من السعر الإجمالي المتوقع، وضع الرقم الناتج كهدفك الأساسي لعملية الادخار. وبهذه الطريقة في حال زاد سعر السيارة فلا داعي للقلق حيال الأمر، وفي حال بقي سعرها ثابتاً أو انخفض فإنك لن تخسر هذا المال.

4- ضع المال في حساب بنكي

يقوم بعض الأشخاص بوضع المال المدخر الخاص بهم في مكان آمن في المنزل أو في منزل شخص قريب. وعلى الرغم من كونها طريقة آمنة، إلا أن وضع المال في الحسابات البنكية يعتبر أكثر أماناً وأفضل بكثير.

أولاً، يوفر لك الحساب البنكي مستوى أمان أعلى بكثير من أي منزل، وذلك من ناحية سرقة المال أو ضياعه أو حتى تلفه عن طريق الخطأ. ثانياً، في حال قمت بوضع المال في حساب بنكي فإن عملية استخراجه ستكون أصعب بقليل من المنزل، أي أنك ستتردد في كل مرة ترغب فيها بصرف جزء من هذا المال.

5- ادخر جزءاً من الراتب

تتطلب عمليات الشراء الكبيرة، مثل شراء البيوت أو السيارات، مبالغاً مالية كبيرة نسبياً. ولكي تتمكن من تأمين هذه المبالغ يجب عليك أن تقوم بادخار نسبة أو جزء من الراتب الخاص بك خلال وقت معين.

ولتقوم بتحديد هذه النسبة بشكل صحيح اتبع النصائح التالية. أولاً قم بإزالة قسم من الراتب مخصص للطعام والشراب ومصاريف المنزل بشكل عام. ومن ثم قم بإزالة جزء من الراتب مخصص للإنترنت والكهرباء والمياه والفواتير المهمة الأخرى. قم أيضاً بإزالة جزء من الراتب للمواصلات والمصاريف أثناء العمل. وأخيراً، قم بإزالة جزء صغير من الراتب مخصص للمصروف الشخصي. بعدها قم بوضع المبلغ المتبقي للادخار.

وفي حال كان هذا المبلغ صغيراً، قم بتعديل الأجزاء السابقة بشكل موزون لزيادته. ولكي تضمن النتائج الأفضل اطلع على الميزانية التي قمت بصرفها خلال الأشهر الأخيرة، وخذ بعين الاعتبار أنه سيتم صرف مثل هذه الميزانية أو أكثر بقليل منها.

الجدير بالذكر هنا أن أي شخص قد يضطر في مرحلة ما إلى صرف المال لسبب طارئ أو عاجل، مثل حادث لا قدّر الله أو مرض أو لتجديد أو صيانة أي قطعة في المنزل. ولهذا يفضل أن تأخذ هذه الأمور بعين الاعتبار أيضاً.

6- كن صبوراً ولا تستسلم

كما ذكرنا لك في السابق، قد تتطلب عملية الادخار لشراء سيارة وقتاً طويلاً، وخصوصاً في حال كان راتبك متوسطاً أو قليلاً. ولكن الشيء المهم هنا هو أنه يجب عليك أن تتحلى بالصبر، وأن تبقى ملازماً على الادخار حتى لو زادت مدة الادخار عن المدة المتوقعة.

ومن أهم النصائح التي يمكن سماعها في هذه الفقرة هو المثل الشهير: “إن مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة واحدة فقط”.

7- تجنب القروض قدر الإمكان

قد تبدو لك فكرة الاستعانة بالقروض من البنوك لشراء سيارة فكرة جيدة، ولكنها في أغلب الأحيان ليست كذلك. إذ يمكن أن يساعدك القرض بشكل كبير في حال كنت مضطراً لشراء سيارة خلال وقت قصير جداً لسبب ما. ولكن في النهاية فإن فوائد القروض مع مبلغ القرض نفسه سيكون أكبر من المبلغ المدخر خلال نفس المدة الزمنية. أي أنه في حال قمت بادخار المال لمدة سنتين أو ثلاثة، ستتمكن من شراء سيارة بدون أي ديون أخرى. ولكن في حال قمت بأخذ قرض، فقد يبقى عليك دين للبنك بعد عدة سنوات من الشراء.

8- قلّل المصروف الشخصي

لا تؤثر عمليات الشراء الكبيرة على نسبة المال المصروف شهرياً بشكل كبير كما تفعل عمليات الشراء اليومية الروتينية.

على سبيل المثال، في حال قمت بدفع مبلغ إضافي مقداره 5 دولار يومياً على مصروف الطعام الخاص بك، فإنك ستصرف مبلغاً إضافياً قدره 60 دولار في نهاية الشهر، وهكذا. ولهذا السبب إذا كنت ترغب بتحسين جودة الادخار الخاص بك، فإننا ننصحك بتقليل المصاريف الشخصية قدر الإمكان.

مثلاً قم بتخفيض قيمة باقات الإنترنت الخاصة بك بشكل طفيف. أو قم بتقليل الطعام الجاهز، أو بالشراء من ماركات أخرى ذات أسعار أقل. واستخدم المواصلات العامة قدر الإمكان لتوفير مصاريف المواصلات.

ومن النصائح المفيدة الأخرى بالنسبة للادخار على عدة سنوات هي استعمال نفس الموبايل والكمبيوتر خلال هذه الفترة، أي لا تقم بتحديث الأجهزة الإلكترونية الخاصة بك كل سنة أو سنتين.

9- اصرف مالك على الأشياء التي تحتاجها

غالباً ما نقوم بصرف المال على الأشياء التي نرغب بها وليس الأشياء التي نحتاجها. ويسبب هذا الأمر إنفاق المزيد من المال بشكل يومي أو أسبوعي، مما يؤثر على الميزانية على المدى البعيد. ولكن في حال كنت ترغب بالادخار، فإن التركيز على هذا الأمر يمكن أن يساعدك حقاً. اسأل نفسك أولاً، هل احتاج هذا الشيء أو أنني أرغب به؟، هل شراء هذا الشيء ضروري حالياً؟، أم أنه عبارة عن شيء كمالي أو جمالي فقط؟.

ومن أبرز الأمثلة هنا نذكر لك شراء الملابس والعطور والاكسسوارات وغيرها. ولا نقصد هنا أن تقوم بتجاهل عمليات الشراء هذه، وإنما أن تنتقي الملابس أو العطور ذات السعر المقبول والجودة المقبولة بالنسبة لك.

10- شارك أهدافك مع أشخاصك المفضلين

أحياناً نقوم بادخار المال لفترة طويلة، ومن ثم نستسلم في مرحلة ما ونصرف المال خلال وقت قصير. ولكي تتجنب هذه المشكلة لا تتردد في مشاركة هدف شراء سيارة جديدة مع الشخص المفضل لديك، مثل زوجتك أو صديقك أو والدتك. إذ يمكن أن تساعد عبارات وكلمات التشجيع على تحفيزك للادخار لفترة أطول.

بالإضافة إلى ذلك، بعد أن يتعرف الأشخاص الموجودين حولك برغبتك في الادخار، فإنهم سيقللون المصاريف الزائدة عنك، مثل تقليل زيارات المطاعم أو المقاهي وغيرها.

إلى هنا نكون قد قدمنا لك أفضل 10 نصائح عن كيفية الادخار لشراء سيارة، نرجو أن تتذكر أن عملية الادخار هي عملية طويلة ومتعبة ومملة أيضاً، ولكنها مثمرة بلا شك، وبالطبع لا شيء يضاهي شعور شراء سيارة جديدة بمالك المدخر بكميات قليلة خلال وقت طويل. ولا تنوسا متابعة موقع مال ستريت للمزيد من المعلومات المفيدة.

 

تعليقات (0)
إغلاق