افضل طريقة للتخلص من الديون | 5 نصائح مفيدة وسهلة

افضل طريقة للتخلص من الديون | 5 نصائح مفيدة وسهلة

لكي تصبح قادراً على التحكم في الأموال الخاصة بك بشكل أفضل، يجب عليك أولاً أن تقوم بتسديد الديون المتوجبة عليك. ولهذا السبب سنتحدث في سطور هذا المقال عن افضل طريقة للتخلص من الديون. حيث سنذكر لك مجموعة من الطرق والنصائح التي ستساعدك في تسديد وإدارة الديون المتوجبة عليك بشكل أفضل. كما سنذكر لك أيضاً بعض المعلومات المهمة التي يمكن أن تساعدك في تجنب الديون في المستقبل. تابع معنا القراءة لتتعرف على هذه المعلومات بشكل مفصل.

افضل طريقة للتخلص من الديون

هناك عدة طرق مختلفة يمكن من خلالها تسديد الديون، وتتميز كل طريقة من هذه الطرق بفوائدها وسلبياتها. وبشكل عام، إليك أبرز طريقتان للتخلص من الديون:

1- طريقة الانهيار الجليدي

تعتمد هذه الطريقة بشكل أساسي على تسديد الديون ذات معدلات الفائدة الأعلى أولاً. وذلك بغض النظر عن مبلغ هذه الديون. أي أنه في حال كان عليك أكثر من دين واحد، تقوم بتسديد الدين ذو معدل الفائدة الأعلى أولاً، بغض النظر عن قيمة هذا الدين. ومن ثم تستمر في هذه العملية حتى تصل إلى الدين الأخير. والفائدة الأساسية من استعمال هذه الطريقة بأنها تسمح لك بالتخلص من الفوائد الإضافية التي تتوجب عليك في المستقبل. حيث تزداد قيمة الدين بحسب الفائدة الخاصة به. بالتالي عند دفع الديون ذات الفائدة الأعلى أولاً فإنك تخلص نفسك من تطبق ديون إضافية عليك (من الفائدة) في المستقبل.

2- طريقة كرة الثلج

أما بالنسبة لهذه الطريقة، فإنها تعتمد بشكل أساسي على تسديد الديون الصغيرة أولاً، ومن ثم التوجه إلى الديون الأكبر منها بشكل تصاعدي. وعلى عكس الطريقة السابقة، لا تهتم هذه الطريقة بنسبة الفائدة الخاصة بكل دين، وإنما بقيمة الدين فقط. ومن أبرز الميزات التي تقدمها أنها تسمح لك بالتخلص من الديون بسرعة عالية في الفترة الأولى، لكونك ستبدأ بتسديد الديون الصغيرة أولاً. من ناحية أخرى، وبناءً على كلام الخبراء الذين صنفوا هذه الطرق، تستغرق هذه الطريقة وقتاً أقل من الطريقة السابقة. كما أنها تساعد في تعزيز الثقة بالنفس، لكونك تتخلص من ديون صغيرة كثيرة في بداية المشوار.

افضل طريقة للتخلص من الديون | نصائح للتخلص من الديون

افضل طريقة للتخلص من الديون | 5 نصائح مفيدة وسهلة

بعد أن ذكرنا لك أفضل طرق مستخدمة للتخلص من الديون، سنذكر لك الآن بعض النصائح المهمة التي يجب اتباعها للتخلص من الديون بسرعة:

1- وضع خطة ثابتة

إن الخطوة الأولى في أي عملية بغض النظر عن نوعها هي رسم خطة ثابثة لهذه العملية والسير على هذه الخطة. وبالنسبة لعملية التخلص من الديون، تتلخص الخطة في تحديد افضل طريقة للتخلص من الديون، بالإضافة إلى تحديد مبلغ مخصص لسداد الديون بشكل شهري أو سنوي. وبغض النظر عن الطريقة التي تختارها، فإن وضع خطة ثابتة والالتزام بهذه الخطة يساعد بشكل كبير على تسديد الديون بسرعة وفعّالية.

من ناحية أخرى، لا تحتوي خطة تسديد الديون على طريقة التعامل مع الديون فقط، وإنما تتضمن أيضاً المبالغ المالية المخصصة للديون في كل شهر أو سنة. ولهذا السبب يجب عليك أيضاً أن تقوم بأخذ مواردك المالية بعين الاعتبار عند وضع هذه الخطة. أي تقسيم الموارد المالية الشهرية أو السنوية الخاصة بك بحسب الديون التي يجب تسديدها. ويفضل أن تقوم باقتطاع مبلغ شهري معين يتوافق مع الديون الواجبة عليك.

2- الابتعاد عن الديون

الوقاية خير من ألف علاج، هذا ما يقوله المثل الشعبي الشهير. لا يمكن أن تأخذ الفائدة من عملية تسديد الديون في حال كنت تخطط لإضافة ديون جديدة في المستقبل. هذا لا يعني بأن إضافة ديون جديدة هو شيء خاطئ، وإنما يمكن أن تكون الديون في بعض الحالات شيء مفيد للغاية بالنسبة للبعض. ولكن نقصد هنا أن تقوم بالاتبعاد عن الديون الجديدة في فترة تسديد الديون القديمة. علاوة على ذلك، تأكد من الاطلاع على أنواع الفائدة التي يتم تطبيقها على الديون المختلفة، الفائدة البسيطة والفائدة المركبة. واحرص على اختيار البنك المناسب لأخذ القروض أو الديون، بناءً على المعايير والميزات التي يقدمها.

3- تنظيم الميزانية

في الواقع، يعتبر الكثير من الأشخاص الخبراء في المجال المالي أن السبب الأساسي لتراكب الديون هو عدم تنظيم الميزانية. وفي حين لا يمكن تطبيق هذا الكلام على كافة الأشخاص، إلا أن تنظيم الميزانية يساعد بالفعل في التخلص من الديون الحالية وتفادي الديون المستقبلية أيضاً. ولهذا السبب يجب عليك أن تقوم بتنظيم الميزانية الخاصة بك بشكل صحيح ومناسب. وذلك بناءً على استهلاكك بشكل عام، وعلى الموارد المالية الإيجابية الخاصة بك. وفي حال كنت لا تمتلك معلومات عن كيفية تنظيم الميزانية، لا تتردد في البحث عن هذا الموضوع عبر الإنترنت أو اليوتيوب. إذ يمكن أن تجد الكثير من المواضيع المفيدة المتعلقة في هذا المجال.

4- انفق أموالك بعقلانية

واحدة من أسوء العادات المالية التي ظهرت في عصرنا الحالي هي ظاهرة عيش اللحظة وعدم التفكير في المستقبل. حيث تؤثر هذه الظاهرة المالية بشكل كبير على الأشخاص اليافعين، الذين يجب أن يتعلموا مبادئ تنظيم الميزانية والاستهلاك في هذه الفترة. فمن المعروف أن عملية إدارة الموارد المالية هي عملية مهمة للغاية، ويجب التخطيط المستقبلي لها لكي تضمن نجاحها. ولهذا السبب ننصحك بأن تبتعد عن كل المفاهيم الجديدة التي تنصح بعيش اللحظة وعدم التفكير في المستقبل.

بالطبع هذا الكلام لا يعني بأنه يجب عليك أن تبقى في تفكير وقلق مستمر حول المستقبل. وإنما يعني بأنه يجب عليك أن تقوم باستهلاك أموالك بشكل عقلاني، وأن تخطط للمستقبل قدر الإمكان. على سبيل المثال، في حال انتهى شهر ما وبقي معك من الراتب مبلغ 200 دولار أمريكي، هل تقوم بادخار هذ المبلغ؟ أم هل تقوم بإنفاقه على الرفاهية؟ غالباً ما يقوم الشخص اليافع بإنفاق هذا المبلغ على الرفهية، ولكن الفكرة السليمة هي ادخار المبلغ للمستقبل. وذلك تحسباً لأي طارئ يمكن أن يقع فيه، أو أي مشكلة يمكن التخلص منها بالمال.

5- قم بادخار المال

واحدة من أفضل طرق مواجهة الديون والمشاكل هي ادخار المال. حيث توفر لك الكثير من البنوك المختلفة حسابات ادخار مميزة للغاية، والبعض منها يقدم فائدة مالية بسيطة على هذه العملية. حتى ولو كنت ترغب بادخار المال في المنزل، فإن ادخار المال يساعدك بشكل كبير على التخلص من الديون. ليس هذا فقط، وإنما تساعد عملية ادخار المال على توعية النفس حول أهمية المال بشكل عام. كما أنها تعتبر وسيلة أساسية مهمة جداً لتفادي أي مشاكل أو صعوبات مالية قد يواجهها الفرد في المستقبل.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالتحدث عن افضل طريقة للتخلص من الديون، بالإضافة إلى بعض النصائح المهمة للتخلص من الديون. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر لتتمكن من قراءة المزيد من المقالات الأخرى، ذات المواضيع المميزة والمفيدة.

اقرأ أيضاً من موقعنا:

تجربتي مع صناديق الريت وميزات هذه الصناديق

كيف احسب السعر مع الضريبة في السعودية 2024

تعليقات (0)
إغلاق