الفرق بين الاسهم العادية والاسهم الممتازة وكيفية الاستثمار بها

الفرق بين الاسهم العادية والاسهم الممتازة وكيفية الاستثمار بها

يعتبر الاستثمار في مجال الأسهم واحداً من أشهر وأفضل وأنجح أنواع الاستثمارات في حقبتنا الزمنية. حيث يسمح لك هذا الاستثمار أن تكسب المال بسهولة، ودون الحاجة إلى بذل الوقت والجهد كما هو الحال بالنسبة للاستثمارات الأخرى. ولهذا السبب يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة المزيد من المعلومات عن هذا المجال. ولذلك قررنا أن نتحدث في سطور هذا المقال عن الفرق بين الاسهم العادية والاسهم الممتازة، بالإضافة إلى بعض المعلومات الأساسية المهمة عن الاستثمار في هذه الأسهم. تابع معنا القراءة لتعرف المزيد من التفاصيل.

ما هي الاسهم؟

الفرق بين الاسهم العادية والاسهم الممتازة وكيفية الاستثمار بها

يمكن ببساطة توضيح معنى كلمة سهم على الشكل التالي: تخيل أنك قمت بشراء قطعة صغيرة للغاية من الشركة التي تحبها، بالتالي سيكون لك الحق في التصويت بقرارات هذه الشركة، بالإضافة إلى كسب أو خسارة المال بحسب أداء الشركة. وفي الواقع، يمثل السهم هذا المفهوم بشكل تام. بحيث يتم وصفه على أنه وثيقة أو سند ملكية لجزء صغير جداً من شركة ما. بالتالي يحق لصاحب هذا السهم أن يقوم بالتصويت على قرارات الشركة التي يتبع لها، بالإضافة إلى كسب أو خسارة المال بحسب أداء الشركة.

أنواع الأسهم

على عكس الاعتقاد الشائع، بأن الأسهم لها ليس لها أنواع، فإن للأسهم نوعان أساسيان وهما: الأسهم العادية والأسهم الممتازة أو المفضلة. وسنتحدث عن تعريف كل منها والفرق بينهما في الفقرات التالية. ومن المهم جداً أن تتعرف على أنواع الأسهم والفرق بينها في حال كنت ترغب بالاستثمار في هذا المجال.

الاسهم العادية

تسمح لك الأسهم العادية أن تقوم بامتلاك جزء صغير من الشركة التي يتبع لها السهم. كما أنها تسمح لك أيضاً بحق التصويت في قرارات هذه الشركة. وتسمح لك أيضاً بكسب المال عن طريق بيعها وشرائها، أو عن طريق المضاربة على سعرها في طريقة العقود مقابل الفروقات.

الاسهم الممتازة

أما بالنسبة للأسهم الممتازة، فإنها تختلف عن الاسهم العادية بشكل بسيط. بحيث تمنحك هذه الأسهم أيضاً نسبة من الشركة، وتمنحك حق التصويت في القرارات الخاصة بها. ولكنها على عكس الاسهم العادية تقدم لك نسبة ربح ثابتة، بغض النظر عن أداء الشركة الاقتصادي.

الفرق بين الاسهم العادية والاسهم الممتازة

بعد أن تعرفت على مفهومي الأسهم العادية والاسهم الممتازة، يمكننا أن نقول بأن الفرق بين الاسهم العادية والاسهم الممتازة هو الربح فقط. وذلك لأن كلا النوعين يتيح لك امتلاك جزء صغير من الشركة، بالإضافة إلى حق التصويت في القرارات الخاصة بها. ولكن بالنسبة للأسهم الممتازة، فإن حاملها يحصل على نسبة ربح ثابتة، لا تتأثر بنسبة ربح الشركة أو خسارتها، أو بأداء الشركة بشكل عام. ولكن بالنسبة للأسهم العادية، فإن سعرها في البورصة يتغير بحسب أداء الشركة، ولا يمكن تحصيل ربح ثابت منها. وإنما يتم تحصيل الربح منها عن طريق بيعها وشرائها فقط.

علاوة على ذلك، للأسهم الممتازة على عكس الاسهم العادية أنواع مختلفة. ويقدم كل نوع منها ميزات تحفز المستثمر على شرائها. على سبيل المثال، تكون بعض الاسهم الممتازة أسهم تراكمية. أي أنه في حال فوتت الشركة دفع الأرباح الخاصة بهذه الأسهم لمرة واحدة فيجب عليها أن تقوم بتعويض هذا الدفع في المستقبل قبل دفع ربح الأسهم العادية. وبالحديث عن هذا الموضوع، يجب عليك أيضاً أن تعرف بأن ربح الاسهم الممتازة له أولوية على ربح الأسهم العادية عند الشركات. كما يمكن أن تكون بعض الأسهم الممتازة قابلة للتبديل إلى اسهم عادية.

الاستثمار في الاسهم العادية

بعد أن تعرفت على الفرق بين الاسهم العادية والاسهم الممتازة، يجب عليك أيضاً أن تتعرف على فوائد الاستثمار في كلا النوعين. بالنسبة للاسهم العادية، فإن فوائد الاستثمار بها تكون من مصدرين أساسيين. المصدر الأول هي الأرباح التي تقوم بتوزيعها الشركة بشكل منتظم سنوي. وغالباً ما تقوم الشركات بتوزيع الأرباح الخاصة بالأسهم العادية بشكل ربع سنوي. ولكن كما ذكرنا لك في السابق، يتم أولاً توزيع أرباح الاسهم الممتازة، ومن ثم أرباح الاسهم العادية. ولهذا السبب يمكن أن تقوم الشركة بإلغاء توزيع الأرباح في سنة ما، وذلك بحسب أداء الشركة ووضعها الاقتصادي.

من ناحية أخرى، هناك ربح رأسمالي من الأسهم العادية. ويكون هذا الربح نتيجة فارق السعر في هذه الأسهم. بحيث يتغير سعر السهم العادي بحسب القيمة السوقية للشركة، بالإضافة إلى وضعها الاقتصادي وأدائها في السوق بشكل عام. ويمكن أن يقوم المستثمر ببيع الأسهم الخاصة به، الأسهم العادية، بعد ارتفاع سعرها لكسب المال. بحيث تكون نسبة الربح هي الفارق بين سعر الشراء وسعر البيع.

الاستثمار في الاسهم الممتازة

تشبه عملية الاستثمار في الاسهم الممتازة الاستثمار في الأسهم العادية بشكل كبير. ولكن الفارق الأساسي هنا أن توزيع الأرباح في الاسهم الممتازة يكون بشكل ثابت، ولا يعتمد على مدى أداء أو ربح الشركة كما هو الحال في الاسهم العادية. بالإضافة إلى ذلك، غالباً ما تكون أسعار هذه الأسهم ثابتة، وخصوصاً بالمقارنة مع الاسهم العادية. علاوة على ذلك كله، تكون نسبة الربح الناتجة من هذه الاسهم أعلى بكثير من الأسهم العادية. ولهذا السبب يعتبرها الكثير من الأشخاص بديلاً استثمارياً رائعاً عن الأسهم العادية.

نسبة المخاطرة في أنواع الاسهم

بالحديث عن نسبة المخاطرة، يجب عليك أن تعرف أولاً بأن عملية الاستثمار في الأسهم لها نسبة مخاطرة. سواءً كانت هذه الأسهم عادية أم ممتازة. ولكن بشكل عام يمكننا أن نقول بأن نسبة المخاطرة في الأسهم العادية أكبر بكثير من الاسهم الممتازة. والسبب أن أسعار هذه الأسهم تتغير بشكل كبير بحسب أداء الشركة ووضعها الاقتصادي. ليس هذا فقط، وإنما تتغير نسبة الربح الناتجة منها بشكل ربع سنوي، ويمكن أن تكون غير موجودة. ولكن بالنسبة للأسهم الممتازة، فإن نسبة المخاطرة فيها أقل بكثير. وذلك بسبب استقرار سعرها تقريباً، بالإضافة إلى نسبة أرباحها الثابتة.

كيف اختار نوع السهم المناسب لي؟

بعد أن تعرفت على الفرق بين الاسهم العادية والاسهم الممتازة، ربما تتسائل كيف اختار نوع السهم المناسب لاستثماري؟ في الواقع هناك الكثير من العوامل التي تتعلق في هذه العملية، ومن أهم هذه العوامل نذكر لك التالي:

  • الهدف الاستثماري، هل ترغب في تحقيق الربح بشكل سريع أو بشكل بطيء.
  • قدرتك على تحمل المخاطر، حيث تختلف نسبة المخاطر بين نوعي الأسهم.
  • معلوماتك عن الشركة التي ترغب في الاستثمار فيها، وخصوصاً استقرارها الاقتصادي.
  • سعر الأسهم في البورصة، يساعدك هذا السعر في أخذ فكرة عن الشركة وتحديد نوع الاستثمار الأمثل لك.
  • التوصيات الخاصة بعملية الاستثمار في الأسهم، التي يمكن أن تساعد بشكل كبير في اتخاذ هذا القرار.
  • نسبة الربح من الأسهم، النوعين العادية والممتازة.
  • بالإضافة إلى اطلاعك العام على الأوضاع الاقتصادية الخاصة بالشركة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالتحدث عن الفرق بين الاسهم العادية والاسهم الممتازة، بالإضافة إلى بعض المعلومات الأساسية المهمة عن كيفية الاستثمار في كلا النوعين من الأسهم. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر لتتمكن من قراءة المزيد من المقالات الأخرى، ذات المواضيع المميزة والمفيدة.

اقرأ المزيد من موقعنا:

كل ما ترغب بمعرفته عن الفرق بين الأسهم والسندات

كيفية الاستثمار في اسهم تيك توك

تعليقات (0)
إغلاق