تجربتي مع صناديق الريت وميزات هذه الصناديق

تجربتي مع صناديق الريت وميزات هذه الصناديق

لقد أصبح الاستثمار في العقارات واحداً من أبرز وأهم الاستثمارات الناجحة على الإطلاق، وخصوصاً في بعض الدول. ولهذا السبب يوجه الكثير من المستثمرين الجدد اهتمامهم حول العقارات حالياً. ولكن لا يمكن لأي شخص أن يستثمر في مجال العقارات، لكون هذا الاستثمار يتطلب مبالغاً مالية كبيرة، بالإضافة إلى خبرة عامة في المجال. ولهذا السبب تعتبر صناديق الريت بديلاً للاستثمار العقاري التقليدي، وخصوصاً بين المبتدئين في المجال، أو ذوي رؤوس المال الصغيرة والمتوسطة. وفي سطور هذا المقال سوف أقوم بالتحدث عن تجربتي مع صناديق الريت. تابع معي القراءة لتعرف المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع.

ما هي صناديق الريت

تعتبر صناديق الريت نوعاً من أنواع الصناديق الاستثمارية. وتتميز هذه الصناديق عن غيرها بأنها تستثمر في مجال العقارات فقط، ولكن بطريقة مشابهة تماماً لمجال الاستثمار في الأسهم. بحيث تندرج هذه الصناديق في سوق البورصة، كما هو الحال بالنسبة لصناديق الاستثمار الأخرى أو الأسهم. ويمكن لأي شخص أن يستثمر فيها بدلاً من الاستثمار في مجال العقارات التقليدي.

ما يميز هذه الصناديق فعلياً بأنها تسمح للمستثمرين بالعمل في مجال العقارات بدون مواجهة الصعوبات الموجودة في هذا المجال. بحيث تتميز العقارات بأنها استثمارات ناجحة والمكاسب المالية منها كبيرة نسبياً. ولكن لا يمكن للجميع أن يستثمر في العقارات، لكونها تتطلب رأس مال كبير، بالإضافة إلى معلوما وخبرات عامة في مجال العقارات. ولهذا السبب تعتبر صناديق الريت وسيلة رائعة بديلة عنها.

طريقة عمل صناديق الريت

قبل أن أتحدث عن تجربتي مع صناديق الريت، سأذكر لك أولاً آلية عمل هذه الصناديق. حيث تكون صناديق الريت عبارة عن شركات أو مؤسسات تمتلك مجموعة من العقارات. ومن ثم يتم تجهيز هذه العقارات بشكل كامل، بغرض بيعها أو تأجيرها، وغالباً تأجيرها. تعمل هذه المؤسسات على جمع المال من المستثمرين بغرض تجهيز العقارات، ومن ثم تقوم بتشغيها. وبعدها يتم توزيع الأرباح الناتجة من هذه العقارات على الأشخاص الذين ساهموا في الاستثمار بها. أي الأشخاص الذين استثمروا في صناديق الريت الخاصة بها.

وفكرة هذه الصناديق مشابهة تماماً لأي صناديق استثمار أخرى، ولكنها أفضل منها لعدة أسباب. أولها أن الاستثمار في مجال العقارات يتميز بنسبة خسارة صغيرة للغاية، ويمكن أن تكون غير موجودة. وثانيها أن هذا الاستثمار يتميز أيضاً بالمكاسب المالية الكبيرة نسبياً، وخصوصاً بالمقارنة مع الاستثمارات المختلفة الأخرى المشابهة له.

تجربتي مع صناديق الريت

أما بالنسبة لتجربتي مع صناديق الريت، فقد كانت تجربة بسيطة ومميزة في نفس الوقت. حيث حدثني صديقي أن الاستثمار في مجال العقارات يعتبر استثماراً مربحاً، ويمكن بسهولة كسب الكثير من المال عن طريق العمل فيه. ولكنني لم أتمكن من شراء عقارات بمفردي، نظراً لارتفاع الأسعار الخاصة بها في المكان الذي أعيش فيه. ولهذا السبب نصحني بعض الأشخاص أن أقوم بالاستثمار في صناديق الريت، التي تقوم بدورها في الاستثمار في المجال العقاري. وبعد أن القيت نظرة عن مفهوم هذه الصناديق والميزات والفوائد التي تقدمها، قررت أن استثمر فيها.

يجب عليك أن تعلم هنا أن الاستثمار في صناديق الريت له شروط معينة. أي أن كل صندوق يمتلك شروطاً خاصة به لكي تتمكن من الاستثمار فيه. من ناحية أخرى، على الرغم من كونها استثمارات قليلة الخسارة، إلا أن نسبة الخسارة موجودة فيها، ولكنها أقل بكثير من الصناديق المختلفة الأخرى. وأخيراً، تتميز صناديق الريت بنسب الأرباح العالية فيها، وخصوصاً بالمقارنة مع غيرها. إذ تقوم أغلب الصناديق بتوزيع نسبة لا تقل عن 90% من الأرباح على الأشخاص المستثمرين.

وبعد أن قمت بالاستثمار في أحدث صناديق الريت لمدة عام، وجدت فعلاً بأن الاستثمار فيها مميز للغاية. حيث تمكنت من تحقيق أرباح عالية نسبياً، وخلال فترة استثمار صغيرة نسبياً. لم تكن الأرباح التي حصلت عليها عالية للغاية، وذلك لأنني لم استثمر بمبلغ مالي كبير. بالإضافة إلى ذلك، وجدت أن الاستثمار في هذا المجال من أبسط وأسهل أنواع الاستثمار. إذ بقيت على اطلاع عام على خطة الاستثمار الخاصة بهذا الصندوق، وعلى كافة التطورات والتحديثات الخاصة بها حتى فترة توزيع الأرباح.

باختصار، يمكنني أن أقول بأن تجربتي مع صناديق الريت كانت تجربة ناجحة. ويعتبر الاستثمار في هذا المجال أفضل بكثير من الاستثمار في صناديق الاستثمار الخاصة بالأسهم، من وجهة نظري طبعاً. وبناءً على تجربتي يمكنني أن ألخص لك أهم المزايا الخاصة بهذه العملية، وأهم الوفائد الناتجة عنها. تابع معي قراءة الفقرات التالية لكي تتعرف عليها.

ميزات صناديق الريت

بعد أن تحدثت لك عن تجربتي مع صناديق الريت، سأذكر لك الآن أهم المزايا الخاصة بهذه الصناديق مقارنة بغيرها من صناديق الاستثمار:

  • نسبة الأرباح العالية: حيث تقوم أغلب صناديق الريت بتوزيع نسبة أرباح عالية جداً على المستثمرين. لا تقل هذه النسبة في الكثير من الحالات عن 90% من الأرباح السنوية. وفي بعض الحالات، تقوم بعض صناديق الريت بتوزيع نسبة 100% من الأرباح على المستثمرين. وهي نسبة عالية جداً مقارنة بصناديق الاستثمار وطرق الاستثمار المختلفة الأخرى.
  • السيولة العالية: تتميز صناديق الريت بأن الأسهم الخاصة بها ذات سيولة عالية جداً. بالتالي يمكن للمستثمر أن يبدأ بالاستثمار أو ينسحب منه بسهولة. وهذا بسبب الطلب الكبير عليها، والسيولة العالية التي تتميز بها.
  • الإدارة الاحترافية: واحدة أخرى من ميزات صناديق الريت أنه يتم إدارتها من قبل أشخاص ذوي خبرات ومهارات عالية في مجال العقارات. الأمر الذي يساعد على تقليل نسبة الأخطاء في الخطة الاستثمارية بشكل كبير. ولهذا السبب تتميز صناديق الريت بأن نسبة الخسارة فيها قليلة للغاية. وخصوصاً في حال قمت بمقارنتها مع الأنواع الأخرى من صناديق الاستثمار.
  • سهولة الاستثمار: واحدة من الميزات الرائعة لصناديق الريت التي لا يتحدث عنها الكثير من الأشخاص هي سهولة الاستثمار فيها. نظراً لكونها تعمل في مجال العقارات، يعتبر الاستثمار في صناديق الريت أسهل بكثير من الاستثمار التقليدي في مجال العقارات. وبنسبة أرباح مقبولة نظراً لدور المستثمر، فإنها تعتبر خياراً أفضل من الاستثمار العقاري التقليدي بالنسبة للكثير من المستثمرين.
  • مبالغ الاستثمار: على عكس الاستثمار في العقارات، الذي يتطلب رأس مال كبير للغاية، يمكن الاستثمار في صناديق الريت بأي رأس مال. ولهذا السبب فإنها تعتبر وسيلة استثمار مميزة جداً للأشخاص ذوي رؤوس المال الصغيرة والمتوسطة، أو الأشخاص المبتدئين في مجال الاستثمار العقاري.

هل أنصح بالاستثمار في صناديق الريت؟

بعد أن ذكرت لك تجربتي مع صناديق الريت، وأهم فوائد ومزايا هذا الاستثمار، ربما تتسائل هل يعتبر هذا الاستثمار جيداً؟ في الواقع يعود الأمر بشكل أساسي إلى المستثمر نفسه. حيث لا يرغب بعض الأشخاص بالاستثمار في العقارات بهذه الطريقة، لكونهم يفضلون الطرق التقليدية ذات نسب الأرباح الأعلى. من ناحية أخرى، يفضل مستثمرون آخرون نسب الأرباح الأقل نظراً للمتاعب الأقل والجهود الأقل في هذه العملية. وبشكل عام، تعتبر صناديق الريت استثماراً جيداً لأغلب المستثمرين الذين يرغبون في العمل بمجال العقارات ولا يمتلكون الوقت أو رأس المال اللازم له.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمت فيه بالتحدث عن تجربتي مع صناديق الريت. كما ذكرت لك أيضاً أبرز مزايا وفوائد هذه الصناديق. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر لقراءة المزيد من المقالات الأخرى، ذات المواضيع المميزة والمفيدة.

اقرأ أيضاً من موقعنا:

تجربتي مع صناديق الاستثمار الأهلي لعام 2024

كيف احسب الضريبة بالحاسبة مع مثال عملي

تعليقات (0)
إغلاق