تعلم التداول من الصفر | تعريفه وأنواعه وطريقة عمله

تعلم التداول من الصفر | تعريفه وأنواعه وطريقة عمله

بعد انتشار الإنترنت بشكل كبير حول العالم ظهرت طرق جديدة للاستفادة من الخدمات التي يقدمها لنا. ومن أبرز هذه الطرق هي استعمال الإنترنت من أجل كسب المال، وذلك باتباع عدة طرق مختلفة. حيث يمكنك اليوم أن تقوم باستعمال الإنترنت للتداول، لشراء وبيع الأسهم، لتجارة الذهب والمعادن، العمل الحر، وغيرها الكثير. وفي سطور مقال اليوم سوف نقوم بالتحدث عن كيفية تعلم التداول من الصفر. فإذا كنت ترغب بمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع، ما عليك إلا أن تتابع معنا قراءة هذا المقال.

ما هو التداول الإلكتروني؟

كما يوحي لك الاسم، التداول يعني تبديل شيء بشيء آخر عبر الإنترنت، سواءً كان سهماً أو أصولاً أو مبلغاً مالياً أو غيره. وللتداول عبر الإنترنت عدة طرق وأنواع مختلفة، تتميز كل منها بإيجابيات وسلبيات. ويعتبر التداول عبر الإنترنت حالياً واحداً من أبرز طرق استثمار المال على الإطلاق. وذلك لعدة أسباب منوعة، أبرزها سهولة تعلم هذا الاستثمار، وتنوع الفرص الاستثمارية فيه.

تعلم التداول من الصفر

بالحديث عن التداول الإلكتروني فهناك الكثير من الأنواع المختلفة له. في الواقع، يمكن إطلاق مصطلح التداول الإلكتروني على كل شيء يتم شراؤه وبيعه عبر الإنترنت، مثل المال والذهب والعقارات والأسهم والعملات والسلع وغيرها الكثير. ولكن الأنواع الأكثر شعبية من التداول الإلكتروني هي الأسهم والعملات العادية والرقمية. وبسبب الأهمية الكبيرة لطريقة تداول العملات سنتحدث عنها بشكل مفصل في الفقرات التالية.

تعلم التداول من الصفر | التداول بالعملات (الفوركس)

النوع الأول والأكثر شعبية من التداول الإلكتروني هو التداول بالعملات. ويقصد فيه شراء وبيع مختلف أنواع العملات المالية عبر الإنترنت، وذلك باستعمال ما يعرف بمنصات التداول. وفي هذا النوع من الاستثمار يقوم المستثمر بشراء عدد معين من العملات المتوفرة في المنصة التي يعمل عليها، ومن ثم يقوم ببيع هذه العملات ليكسب المال. وطريقة كسب المال هنا تعتمد بشكل أساسي على فرق أسعار العملات، بحيث يختلف سعر أغلب العملات بشكل يومي تقريباً، لعدة عوامل سياسية واقتصادية وبيئية وغيرها.

وفي حال كان المستثمر الذي يعمل بالفوركس، أي التداول بالعملات، ذو خبرة جيدة في المجال يمكنه أن يكسب المال بشكل كبير وسريع. ولكن في حال كان لا يمتلك الخبرة الكافية، فإنه يخاطر بخسارة رأس المال الخاص به.

أنواع التداول بالعملات

على الرغم من بساطة مبدأ تداول العملات عبر الإنترنت إلا أنه في الواقع يمتلك نوعان أساسيان وهما:

  • الفوركس الفوري: ويعني بأن المستثمر يقوم بشراء عملات من على الإنترنت وبيع عملات أخرى في نفس الفترة الزمنية تقريباً، ويمكن أن تكون فترة البيع أبعد بقليل من فترة الشراء.
  • فوركس العقود الآجلة: أما في هذه الحالة فيعقد المستثمر عقوداً أو صفقات تنص على شراء أو بيع كمية محددة من العملات بسعر معين بعد فترة زمنية متفق عليها.

طريقة عمل هذا التداول

لكي تتمكن من الدخول إلى عالم تداول العملات عبر الإنترنت يجب عليك أولاً أن تأخذ فكرة عامة عن الوضع الاقتصادي في المنطقة التي تعيش فيها. ليس هذا فقط، وإنما يجب عليك أيضاً أن تقوم باستيعاب مفهوم تبادل العملات عبر الإنترنت، لتسهل على نفسك في المستقبل. أما بالنسبة للمتطلبات اللازمة لهذا النوع من التداول، فإنه بحاجة إلى جهاز كمبيوتر أو موبايل وشبكة إنترنت، بالإضافة إلى تفرغ بشكل يومي لمدة نصف ساعة تقريباً (كحد أدنى).

الرائع في هذه الطريقة أنها مناسبة للأشخاص ذوي الخبرات القليلة في مجال التداول أو العمل عبر الإنترنت. والسبب وراء ذلك هو سهلوة تعلم هذا التداول، وسهولة التأقلم على التغيرات التي تطرأ على العملات الموجودة في المنصات بشكل يومي. علاوة على ذلك كله، يمكنك الاستعانة بوسيط ليساعدك في هذا النوع من التداول، وغالباً ما توفر لك منصة التداول هؤلاء الوسطاء.

عملة الأساس والعملة الثانوية

لقد ذكرنا لك في السابق أن عملة تداول العملات عبر الإنترنت تعتمد دائماً على شراء عملة أولى وبيع عملة أخرى في نفس الوقت. يتم إطلاق مصطلح عملة الأساس على العملة الأولى في زوج العملات هذه، بينما يطلق على العملة الثانية العملة الثانوية. والتفريق بين المصطلحين أمر مهم جداً بالنسبة للمستثمر المبتدأ. وذلك لأنه يتم حساب سعر زوج العملات عن طريق حساب قيمة عملة واحدة من الأساس في العملة الثانوية (أي وحدة من العملة الأولى في العملة الثانية).

تسمية العملات على الإنترنت

أما بالنسبة لطريقة تسمية العملات عبر الإنترنت فإنها تختلف بشكل بسيط عن تسمية هذه العملات في الواقع. حيث تعمل منصات التداول على تسمية كل العملات باستعمال ثلاث أحرف إنجليزية فقط. يدل الحرفان الأول والثاني على المنطقة التي يتم فيها تداول هذه العملة، والثالث على اسم العملة نفسها. على سبيل المثال، الدولار الأمريكي (USD)، حيث ترمز US إلى الولايات المتحدة (منطقة تداول العملة)، في حين يرمز D إلى اسم العملة (الدولار)، وهكذا.

ومن الضروري جداً لكل مستثمر جديد أن يتعلم الطريقة الصحيحة لقراءة أسماء العلمات عبر الإنترنت بشكل سريع. والأفضل لك في حال كنت ترغب بالاستثمار في هذا المجال أن تأخذ وقتك لتعلم الرموز والعملات التي تدل عليها.

تصنيف العملات في السوق

بسبب وجود عدد كبير من العملات المختلفة في منصات التداول الشهيرة، قام الخبراء في مجال تداول العملات بتقسيم كافة العملات إلى عدة فئات مختلفة. وبهذه الطريقة يسهل على المستثمر الجديد أن يرعي انتابها أكبر للعملات الأكثر أهمية أولاً. ومن ثم يتعلم العملات الأقل أهمية مع مرور الوقت. وبالنسبة للفئات فإنها تكون على الشكل التالي:

  • الأزواج الرئيسية: وهي عبارة عن 7 أزواج من العملات الشهيرة، التي تمثل حصة مقدارها 80% تقريباً من سوق الفوركس العالمي. وهذه العملات هي: USD/EUR , USD/JPY , USD/GBP , USD/CHF.
  • الأزواج الثانوية: وهي عبارة عن 3 أزواج تستعمل بشعبية أقل من الأزواج السابقة، ولا تحتوي على الدولار الأمريكي. وهذه العملات هي: EUR/GBP , EUR/CHF , JPY/GBP.
  • أزواج تتألف من عملة رئيسية واحدة مع عملة من اقتصاد ناشئ.
  • أزواج إقليمية، أي يتم وضع العملات المتداولة في نفس المنطقة مع بعضها البعض.

نبذة عن برامج التداول

تعلم التداول من الصفر | تعريفه وأنواعه وطريقة عمله

في حال قررت أن تبدء العمل في مجال تداول العملات عبر الإنترنت فإنك بحاجة إلى منصة تداول أو برنامج أو تطبيق تداول. حيث تتوفر برامج التداول على أجهزة الكمبيوتر والتابلت والموبايل، ولكل منها ميزاته وعيوبه طبعاً. إضافة إلى ذلك، البعض من هذه البرامج يكون مجانياً، والبعض الآخر يكون مدفوعاً. والشيء الأكثر أهمية هنا أنه في حال قمت بالتواصل مع وسيط للتداول فإنه سينصحك باستعمال برنامج التداول الخاص به. ولهذا يجب عليك أن تقوم بتجريب البرنامج أولاً.

الجدير بالذكر هنا أنه على الرغم من كون كافة برامج التداول تقدم نفس الميزات والخصائص وتقوم بنفس المهام، إلا أن طريقة العمل عليها مختلفة. ولكون سوق العملات الإلكترونية يتغير بشكل كبير ويومي فإنه يتطلب من المستثمر أن يمتلك ردور أفعال سريعة، وأن يقوم بعمليات البيع والشراء في وقتها المحدد. ولذلك يجب عليك أن تقوم بانتقاء البرنامج الذي يتوافق معك بشكل أفضل. أي البرنامج الذي يتيح لك العمل عليه بسهولة وبسلاسة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالتحدث عن كيفية تعلم التداول من الصفر، وذكرنا لك الكثير من المعلومات المهمة عن هذا الموضوع. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر لكي تتمكن من قراءة المزيد من المقالات المهمة الأخرى ذات المواضيع التعليمية المشوقة.

اقرأ المزيد من موقعنا:

كيف استثمر في صناديق الريت وهل هي طريقة مربحة؟

كيف استثمر فلوسي في البنك الأهلي السعودي؟ | 4 طرق بسيطة

تعليقات (0)
إغلاق