أفضل طرق الادخار من الراتب لعام 2024

أفضل طرق الادخار من الراتب لعام 2024

مهما كان الراتب الخاص بك يمكنك أن تقوم بادخار جزء منه ولو كان بسيطاً. وبهذه الطريقة ستوفر على نفسك الكثير من المال في المستقبل، وستسهل عمليات الشراء الكبيرة أيضاً. ولذلك سنتحدث في سطور مقال اليوم عن أفضل طرق الادخار من الراتب، حيث سنذكر لك مجموعة من الطرق المميزة والفعّالة. تابع معنا القراءة لتعرف المزيد من المعلومات عنها.

ما هي فائدة الادخار؟

تفيد عملية ادخار المال في الكثير من النواحي المختلفة من الحياة. بحيث يمكن استعمال المال المدخر هذا في وقت لاحق لشراء سيارة أو بيت، أي لتنفيذ عمليات الشراء الكبيرة. من ناحية أخرى، يمكن استعمال المال المدخر في حالات الطوارئ، مثل زيارة المشفى أو الإصابة بمرض لا سمح الله.

علاوة على ذلك، يمكن الاستفادة من المال المدخر لشراء وتحديث الأجهزة الموجودة في المنزل، تحديث السيارة، صيانة الأجهزة الإلكترونية وغيرها. وأخيراً، في حال كنت تخطط لادخار المال ولكن لم تقم بصرفه على هذه الأمور فإن المال الإضافي لن يسبب لك أي مشاكل طبعاً، ويفضل أن تمتلك مالاً زائداً على أن ينقصك المال في وقت ما.

أفضل طرق الادخار من الراتب

هناك الكثير من الطرق المختلفة التي يمكن اتباعها من أجل توفير المال ووضعه في حساب ادخاري. وخلال الفقرات التالية سنركز على أفضل وأهم طرق الادخار من الراتب:

1- وضع خطة ادخار جيدة

أفضل طرق الادخار من الراتب لعام 2024

إن الخطوة الأكثر عملية في عملية ادخار المال من الراتب هي تنسيق هذه العملية بشكل صحيح قبل بدايتها. حيث تسمح لك هذه الطريقة أن تقوم بمعرفة المبلغ الواجب حفظه في كل شهر أو أسبوع أو حتى سنة، وتفيدك أيضاً في التخطيط المستقبلي لعمليات الادخار. ليس هذا فقط، وإنما تفيد مرحلة التخطيط في إعطائك الوقت الكافي لضبط عملية الادخار الخاصة بك بشكل يناسب وضعك الاقتصادي.

2- تقسيم الراتب

واحدة من أهم وأفضل طرق الادخار من الراتب هي عن طريق تقسيم الراتب إلى عدة أجزاء. إذ تسمح لك هذه الطريقة أن تتعرف على المصاريف الخاصة بك خلال الشهر، ومن ثم الاحتفاظ بكمية المال الزائدة في حساب ادخاري. ولكي تتمكن من تنفيذ هذه الطريقة يجب عليك أولاً أن تقوم بدراسة المصاريف الشهرية الخاصة بك بشكل جيد. وذلك لكي تتمكن من تقسيم الراتب بشكل صحيح. لا تنسى هنا أن تقوم بإزالة قسم صغير من الراتب للحالات الضرورية، وفي حال تم رفع الأسعار خلال الشهر.

3- الاستثمار في الأعمال

قد تبدو لك فكرة الاستثمار في الأعمال لادخار المال من الراتب فكرة غريبة نوعاً ما، ولكنها في الحقيقة فكرة رائعة. ولا نقصد هنا أن تقوم باستثمار المال الخاص بك في الأعمال الكبيرة التي تتطلب الكثير من المال، وإنما في الأعمال التي تقع ضمن ميزانيك. مثلاً، يمكنك أن تقوم بالعمل عبر الإنترنت باستعمال جزء بسيط من الراتب الخاص بك بدلاً من ادخار هذا المال. كما يمكنك أيضاً أن تقوم بالاستثمار في العملات الرقمية، أو في مجال الأسهم. وبهذه الطريقة يمكنك أن تحقق أرباحاً في المستقبل أكبر من تلك التي يقدمها لك الادخار فقط.

وجب التنويه هنا أن استعمال هذه الطريقة يتطلب بعض الخبرات والمهارات في مجالات الاستثمار. مثلاً لكي تتمكن من العمل في مجال الأسهم يجب عليك أن تمتلك خبرة فيه وأن يكون لديك خبرة عامة في مجال الاقتصاد أيضاً. وكذلك هو الحال بالنسبة للاستثمار في العملات الرقمية، التي تتطلب الكثير من الحنكة الاقتصادية والتكنولوجية في نفس الوقت.

4- فتح حساب في البنك

غالباً ما يقوم الأشخاص باستثمار المال الخاص بهم في المنزل، وهي طريقة قديمة وغير فعّالة لعدة أسباب مختلفة. مثلاً في حال قمت بالاحتفاظ بهذا المال في المنزل يمكن أن تقوم بصرفه بسهولة في أول فرصة تأتي أمامك. إضافة إلى ذلك، وضع المال في المنزل يعني بأنه معرض للسرقة أو التلف أو الضياع في بعض الحالات. من ناحية أخرى، في حال قمت بوضع المال في المنزل فإنك ستشعر بالقلق في كل مرة تترك فيها المنزل وتغادر.

ولهذا السبب ينصح هنا بحفظ هذا المال في حساب ادخاري ضمن أحد البنوك القريبة منك. حيث تسمح لك هذه العملية أن تقوم بالتأمين على هذا المال من كل المشاكل التي تحدثنا عنها في السابق. ليس هذا فقط، وإنما تقدم الكثير من البنوك عائدات مادية إضافية في حال ادخار المال فيها. وأخيراً، تمتلك أغلب البنوك تطبيقات خاصة بها على الموبايل أو الإنترنت، الأمر الذي يجعل عملية إدارة هذا المال أبسط وأسهل بكثير.

5- تقليل النشاطات الخارجية

من أفضل طرق الادخار من الراتب هي تقليل النشاطات الخارجية الخاصة بك، وخصوصاً في حال كنت شخصاً عاذباً. بحيث يمكن أن تكلفك هذه الزيارات المتكررة خلال الشهر مبالغاً مالية كبيرة، فضلاً عن كونها لا تقدم لك الكثير من الفائدة. على سبيل المثال، في حال قمت بتقليل زياراتك الخاصة إلى القواهي والأماكن الترفيهية مع أصدقائك فإنك ستوفر الكثير من المال. ولا نقصد هنا أن تقوم بإلغاء هذه النشاطات بشكل كامل، وإنما أن تقوم بالحد منها فقط.

6- تقليل استهلاك القهوة

ينفق أغلب الأشخاص الذين يشربون كوبين من القهوة الجاهزة يومياً مبالغاً تتراوح بين 50 و 150 دولار أمريكي شهرياً على القهوة فقط. ولهذا في حال قمت بتخفيف استهلاك القهوة بمعدل يومي فإنك ستوفر على الأقل نصف هذا المبلغ أو 75% منه كل شهر، ويمكن أن يضاف المبلغ الموفر إلى حسابك الادخاري. من ناحية أخرى، يمكن تقليل هذا المبلغ دون الامتناع عن القهوة، وهذا عن طريق تحضير القهوة في المنزل.

الجدير بالذكر هنا أن تقليل استهلاك القهوة لا يساهم في تحسين عملية الادخار الخاصة فقط، وإنما يساعد في تنشيط الجسم أيضاً. لذا لا تتردد في تقليل استهلاك القهوة الجاهزة، أو الاستثمار في عملية تحضير القهوة في المنزل، أو حتى استبدال القهوة بمشروبات صحية أخرى ذات مصروف أقل، مثل الشاي الأخضر وغيره.

7- الشراء بالجملة

هناك الكثير من السلع التجارية والغذائية التي نقوم باستهلاكها بشكل مستمر كل شهر، مثل المناديل الورقية والخضار والقهوة والشاي والأرز وغيرها الكثير. وفي حال قمت بشراء هذه السلع بكميات كبيرة يمكن أن توفر عليك الكثير من المال خلال الشهر. لا نقصد بالكميات الكبيرة هنا كميات تكفي لسنين، وإنما نقصد أن تقوم بشراء احتياجات كامل الشهر في بداية الشهر. وبهذه الطريقة يمكن أن توفر الكثير من المال، وأن تتفادى عمليات رفع أو زيادة الأسعار التي يمكن أن تحصل في المستقبل.

ليس هذا فقط، وإنما ستوفر عليك هذه الطريقة الكثير من الوقت والجهد الضائعين في عمليات التسوق خلال الشهر. وفي حال كنت ترغب باتباع هذه الطريقة لتوفير المال من الراتب فإننا ننصحك بأن تتسوق في منتصف الشهر وفي منتصف الأسبوع. وذلك لأن أغلب المتاجر والمولات تقوم بعمل تخفضيات وعروض على أغلب منتجاتها خلال هذه الأوقات.

8- الابتعاد عن المطاعم والمتاجر الإلكترونية

غالباً ما تقدم لنا المتاجر الإلكترونية تسهيلات كبيرة بالنسبة لعميات الشراء، وخصوصاً في حال كنت تعيش في منطقة بعيدة عن المولات والمتاجر التقليدية. ولكن من المعروف أن أغلب أسعار هذه المتاجر تكون مرتفعة، وذلك بالمقارنة مع المتاجر التقليدية التي تبيع نفس المنتجات. ولهذا السبب فإن الابتعاد عن المتاجر الإلكترونية قدر الإمكان يمكن أن يوفر عليك الكثير من المال.

من ناحية أخرى، فإن زيارة المطاعم بشكل مستمر يمكن أن تؤدي إلى مصاريف زائدة خلال الشهر. ولهذا السبب أيضاً ننصحك بأن تقليل الزيارات إلى المطاعم قدر الإمكان، إذ يمكن أن تستمتع بتناول وجبة في المطاعم مع عائلتك أو أصدقائك بين الحين والآخر، ولكن اعتمد بشكل أساسي على طهي وجبات الطعام الخاصة بك في المنزل.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية قائمتنا لليوم بعنوان أفضل طرق الادخار من الراتب. حيث ذكرنا لك فيها مجموعة من أهم الطرق والنصائح التي ستساعدك على توفير المال من الراتب، وادخار هذا المال لعميات الشراء المستقبلية المهمة. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا لقراءة المزيد من المواضيع المشوقة الأخرى في هذا المجال.

اقرأ أيضاً من موقعنا:

تعرّف على أفضل بنك للادخار لعام 2024

قائمة بأفضل حساب ادخار بعائد شهري في السعودية 2023

تعليقات (0)
إغلاق