طريقة كرة الثلج لسداد الديون مع مثال عملي

طريقة كرة الثلج لسداد الديون مع مثال عملي

إن السعي وراء الثروة هدف يطمح الكثير منا بالوصول إليه. ولكن لا يمكنك أن تحقق الثروة في حال كانت لديك ديون كبيرة. في الواقع، يعتقد الكثير من الأشخاص ذوي الثروات الكبيرة بأن تركيب الديون يعتبر العثرة الأولى أمام أي شخص، سواءً كان يرغب بالوصول إلى الثروة أو بالاستثمار. ولهذا السبب سنتحدث في سطور هذا المقال عن طريقة كرة الثلج لسداد الديون، بالإضافة إلى بعض المعلومات المهمة الأخرى عن تسديد الديون بشكل عام. تابع معنا القراءة لتعرف المزيد من التفاصيل.

لماذا يجب علي أن أتخلص من الديون؟

طريقة كرة الثلج لسداد الديون مع مثال عملي

قد تبدو لك فكرة الدين مهمة أو ضرورة في الكثير من الحالات. مثلاً عند الرغبة في شراء سيارة أو بيت أو في فترة الزفاف أو غيرها. وفي حين يمكن يساعدك الدين بالفعل بشكل كبير في هذه المواقف، إلا أن سيترك آثاراً سلبية كبيرة في المستقبل. وبحسب كلام أثرياء العالم، أغلبهم يقول بأنه يبتعد عن الدين قدر الإمكان أو بشكل كامل. والسبب واضح، أن تراكم الدين يشكل عائقاً كبيراً أمام استثماراك المستقبلية. ولهذا السبب ينصح بالابتعاد عن الديون قدر الإمكان.

بالطبع نحن لا نتحدث هنا عن الديون الصغيرة، وإنما عن الديون المتوسطة أو الكبيرة. أي الديون التي تتطلب منك العمل لأشهر أو سنوات لكي تتمكن من تسديدها. وبالنسبة للديون الصغيرة، فإنها غالباً ما تكون بسيطة ويسهل التعامل معها. ولكن على أية حال، في حال قمت بالابتعاد عن الديون بشكل عام فإنك ستعود نفسك على هذا الأمر. ويفضل أن تقوم بذلك بأسرع وقت ممكن.

كيفية تسديد الديون

قبل أن تبدأ بأي مشاريع استثمارية خاصة بك ينصح أن تقوم بتسديد الديون المترتبة عليك أولاً. وذلك لأنها ستقف عائقاً أمام أرباحك المستقبلية، وستشاركك في هذه الأرباح. ولهذا السبب يفضل أن تتخلص منها قبل البدء في الاستثمار، وبأسرع وأفضل طريقة ممكنة. وهنا يجب عليك أن تأخذ فكرة عن طرق أو أساليب تسديد الديون، واختيار الأسلوب الذي يناسبك منها.

طريقة كرة الثلج لسداد الديون

تعتبر طريقة كرة الثلج لسداد الديون واحدة من أكثر الطرق الفعّالة في عملية تسديد الديون بشكل عام. حيث أثبتت هذه الطريقة جدارتها على المستوى العلمي والعملي على حد سواء. ويقوم المبدأ الأساسي لها على تسديد الديون الصغيرة أولاً بشكل كامل، ومن ثم الانتقال إلى الديون الأكبر منهما. وبهذه الطريقة يمكن للفرد أن يرى بعينه التقدم الذي يحرزه في عملية تسديد الديون المترتبة عليه، وبسرعة عالية.

آلية عمل طريقة كرة الثلج لسداد الديون

تقوم الفكرة الأساسية لهذه الطريقة على تسديد الديون الصغيرة أولاً، ومن ثم التركيز على الديون الأكبر منهما، وهكذا. وبشكل عام يمكن اتباع الخطوات التالية للعمل على طريقة كرة الثلج لسداد الديون:

  • أولاً، قم بكتابة كافة الديون المترتبة عليك على ورقة أو على ملف Excell.
  • ومن ثم قم بترتيب هذه الديون بشكل تصاعدي، أي ضع الدين الأصغر في أعلى القائمة والأكبر في نهايتها.
  • قم بعدها بتسديد الأقساط الشهرية لكافة الديون المترتبة عليك، ولكن باستثناء الدين الأول على القائمة، أي الدين الأصغر من بينها.
  • الآن يجب عليك أن تقوم بدفع أكبر مبلغ ممكن بالنسبة للدين الأصغر، أي الأول في القائمة. مع العلم بأن هذا المبلغ يجب أن يتجاوز القسط الشهري الخاص بهذا الدين على الأقل.
  • استمر على هذا المنوال ريثما تنتهي من الدين الأصغر الأول بشكل كامل.
  • ومن ثم قم بإزالة هذا الدين من على القائمة، وركز انتباهك على الدين الذي يليه في المرات القادمة.
  • وهكذا يتم تكرار الخطوات السابقة إلى حين الانتهاء من كافة الديون بشكل كامل.

مثال على طريقة كرة الثلج لسداد الديون

لكي تتمكن من استيعاب مفهوم هذه الطريقة بشكل أفضل سنضرب لك مثالاً عملياً:

  • لنفترض مثلاً بأنه يترتب عليك ثلاثة ديون مختلفة: فواتير مختلفة بقمية 600 دولار أمريكي، يجب تسديدها على مدار 10 أشهر، أي 60 دولار في الشهر الواحد.
  • بالإضافة إلى رصيد في بطاقة الائتمان الخاصة بك، بقيمة 1600 دولار أمريكي، يجب تسديده على مدار 20 شهر، أي 32 دولار في الشهر الواحد.
  • وأخيراً، قرض معين، مثل قرض شخصي أو قرض سيارة، بقيمة 8000 دولار أمريكي، والقسط الشهري الخاص به هو 170 دولار أمريكي.
  • الآن مجموع أقساط الديون الشهرية الواجبة عليك هو 262 دولار أمريكي. ولكنك باستعمال هذه الطريقة ستقوم بالتركيز على الدين الأصغر بالفترة الأولى للتخلص منه بشكل كامل.
  • لنفترض مثلاً أنك قمت بدفع مبلغ 180 دولار أمريكي في الشهر الواحد بالنسبة للدين الأول بدلاً من 60 دولار.
  • في هذه الحالة ستتمكن من التخلص من هذا الدين بشكل كامل في غضون أربعة أشهر تقريباً.
  • وبعدها ستنخفض أقساط الديون الشهرية بقيمة 60 بشكل دائم، نتيجة زوال الدين الأول بشكل كامل.
  • أي سيصبح مجموع الديون الشهرية الواجب دفعها هو 202 دولار أمريكي فقط.
  • وبعد زوال الدين الثاني مثلاً، ستنخفض هذه الديون مرة أخرى لتصبح 170 دولار أمريكي فقط، وهكذا.

أهمية طريقة كرة الثلج لسداد الديون

على الرغم من وجود الكثير من الطرق المختلفة للتعامل مع الديون، إلا أن هذه الطريقة تعتبر واحدة من أفضلها. وذلك لأن طريقة كرة الثلج لا تركز على المبادئ العلمية والرياضية في التعامل مع الديون، وإنما على المبادئ السلوكية. حيث تسمح لك هذه الطريقة أن ترى التقدم الخاص بك بشكل أفضل بكثير من الطرق الأخرى. فكما ذكرنا لك في المثال السابق، في حال قمت بالاعتماد على هذه الطريقة ستتمكن من التخلص من الدين الأول بشكل كامل خلال 4 أشهر تقريباً. وبهذا سيصبح عدد الديون المتطبقة عليك 2 بدلاً من واحد.

في حين لو لم تقم باستعمال هذه الطريقة سيتطلب الدين الأول 10 أشهر تقريباً لتنتهي منه بشكل كامل. بالتالي يمكن أن تخسر خلال هذه الفترة عزيمتك ورغبتك الشديدة في الانتهاء من الديون. أو يمكن أن تغفل عن التقدم الخاص بك في عملية تسديد الديون. وعلى أية حال، يجب عليك دائماً أن تتذكر أن طرق كسب المال تعتمد بشكل أساسي على السلوك، وليس على المعرفة والعلم.

نصائح للتخلص من الديون

في حال كنت ترغب بمعرفة المزيد من المعلومات عن كيفية التخلص من الديون، فعليك أن تقوم بزيارة موقعنا. حيث قمنا بكتابة الكثير من المقالات المهمة عن هذه المواضيع، مثل طريقة الانهيار الجليدي للتخلص من الديون، نصائح للتخلص من الديون، وغيرها من المواضيع المهمة الأخرى. قم بزيارة موقعنا لقراءة هذه المقالات، أو انقر على الروابط الموجودة في نهاية هذا المقال للاطلاع عليها.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالتحدث عن طريقة كرة الثلج لسداد الديون، بالإضافة إلى مثال عملي عن هذه الطريقة، ومعلومات مهمة عنها. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا لقراءة المزيد من المقالات الأخرى، ذات المواضيع التعليمية المميزة والمفيدة.

اقرأ المزيد من موقعنا:

افضل طريقة للتخلص من الديون | 5 نصائح مفيدة وسهلة

طريقة توحيد الديون وطرق تسديد الديون الأخرى

تعليقات (0)
إغلاق