كيفية شراء سهم سالك دبي وشروط الشراء 2024

كيفية شراء سهم سالك دبي وشروط الشراء 2024

لقد كان الاكتتاب الخاص بشركة سالك في دبي من أهم الأنشطة الاقتصادية في الإمارة في الآونة الأخيرة. إذ استحوذ هذا الاكتتاب على اهتمام الكثير من المستثمرين، وشجع المزيد من الأشخاص إلى الاستثمار في الأسهم. وذلك بسبب التركيز الكبير للخبراء النشطين في هذا المجال على أهمية هذه الأسهم وضرورة الاستثمار فيها. ولهذا سنتحدث في سطور هذا المقال عن كيفية شراء سهم سالك دبي. تابع معنا القراءة لتعرف المزيد من التفاصيل.

ما هي شركة سالك؟

تعتبر شركة سالك الجهة الوحيدة المكلفة بإدارة نظام التعرفة المرورية في إمارة دبي ضمن الإمارات العربية المتحدة. وتعد الشركة حالياً شركة حكومية نوعاً ما، حيث اشترت إمارة دبي قرابة 80% من الأسهم الخاصة بها ضمن الاكتتاب الذي حصل في الفترة الأخيرة. ويعتبر هذا الحدث واحداً من أهم الأسباب التي شجعت المستثمرين على شراء أسهم شركة سالك والوثوق بها بشكل عام.

نبذة عن أسهم شركة سالك

قبل أن تتعلم كيفية شراء سهم سالك دبي عليك أولاً أن تأخذ فكرة عامة عن هذه الأسهم. وسنوضح لك ذلك بشكل مبسط عن طريق ذكر أهم الأرقام والبيانات الخاصة بأسهم هذه الشركة:

  • البورصة التي يتبع لها: سوق دبي المالي.
  • سعر السهم الواحد: 2.79 درهم إماراتي في الوقت الحالي.
  • رأس المال السوقي للشركة: 21 مليار درهم إماراتي تقريباً.
  • عدد الأسهم القائمة في الشركة: 7.5 مليار سهم.
  • العائد الربحي من الاستثمار في الأسهم: تقريباً 2.35%.

كيفية شراء سهم سالك دبي

تتلخص كيفية شراء سهم سالك دبي باتباع الخطوات التالية:

1- انتقاء استراتيجية الاستثمار

إن الخطوة الأولى والأكثر أهمية في هذه العملية هي انتقاء استراتيجية الاستثمار المناسبة. مثلاً، هل ترغب في استثمار قصير الأمد أم طويل الأمد، وغيرها من الطرق المختلفة الأخرى. والجدير بالذكر هنا أن كل استراتيجية استثمار معينة لها ميزات وعيوب، ويعود القرار النهائي في عملية اختيار الاستراتيجية المناسبة إلى المستثمر. بحيث يقوم كل مستثمر بتحديد الاستراتيجية الأفضل بالنسبة له، بحسب الوقت والميزانية وغيرها من العوامل المهمة الأخرى.

2- فتح حساب تداول

لكي تتمكن من شراء أسهم شركة سالك في دبي يجب عليك أن تستخدم حساب التداول الخاص بك. ولهذا السبب في حال كنت لا تمتلك حساب في منصة تداول يجب عليك بعد تحديد استراتيجية الاستثمار أن تقوم بفتح حساب. مع الانتباه إلى أن حسابات التداول الحقيقة أو الإسلامية تسمح لك بشراء هذه الأسهم. في حين لا يمكن شراء أسهم شركة سالك باستعمال حساب تداول تجريبي.

تتعلق عملية فتح حساب تداول بالنسبة لكل مستثمر بعدة عوامل مهمة للغاية. ومن أبرز هذه العوامل هي انتقاء منصة التداول المناسبة له. حيث تلعب منصة التداول دوراً كبيراً في عملية الاستثمار في مجال الأسهم والبورصة. وفي حين تقدم أغلب منصات التداول حسابات ذات ميزات متشابهة، إلا أن هناك بعض الفروقات بينها. ولهذا السبب قم بالبحث بشكل جيد عن المنصة التي ترغب بإنشاء حساب تداول باستخدامها.

3- إيداع مبلغ الاستثمار

بعد أن تقوم بفتح حساب التداول الخاص بك يجب عليك أيضاً أن تقوم بتثبيت وتفعيل هذا الحساب. ويكون ذلك عن طريق اتباع التعليمات التي تعطيك إياها منصة التداول التي تتعامل معها. وبعدها يجب عليك أن تقوم بإيداع المبلغ المالي الذي تنوي استخدامه لشراء أسهم شركة سالك. ومن المفضل أن تقوم بإيداع مبلغ مالي أعلى بقليل من المبلغ المتوقع تحسباً لأي طارئ يمكن أن يصيبك في هذه العملية.

4- البحث عن رمز تداول أسهم سالك

بعد إيداع المبلغ المالي الخاص بعملية الاستثمار يجب عليك بعدها أن تقوم بشراء الأسهم. إذ عليك أولاً أن تقوم بفتح موقع أن تطبيق منصة التداول الخاص بك وتسجيل الدخول إلى حسابك، ومن ثم البحث عن رمز تداول أسهم سالك، والمعروفة باسم SALIK. ما عليك بعدها إلا أن تقوم بتحديد كمية الأسهم التي ترغب بشرائها ومن ثم النقر على زر الشراء.

5- دراسة سوق أسهم سالك

بعد إتمام الخطوات السابقة بنجاح تكون قد انتهيت من عملية شراء أسهم شركة سالك. ما عليك بعدها إلا أن تقوم بدراسة السوق الخاص بهذه الأسهم بشكل كامل أو جزئي بحسب نوع استراتيجية الاستثمار الخاصة بك. حيث يميل المستثمر الذي يطبق استراتيجية استثمار قصيرة الأمد إلى تفقد سوق الأسهم الخاصة به بشكل يومي. في حين يتفقد المستثمر طويل الأمد سوق الأسهم كل 3 أشهر أو 6 أشهر بحسب نوع الاستثمار.

شروط شراء أسهم سالك

بعد أن تعرفت على كيفية شراء سهم سالك دبي سنذكر لك الآن أهم الشروط اللازمة لشراء هذه الأسهم. حيث أقر سوق دبي المالي مجموعة من الضوابط والشروط التي يجب اتباعها لتتمكن من شراء الأسهم. والتي يمكن تلخيصها بما يلي:

  • الحصول على رقم المستثمر (NIN) عبر سوق دبي المالي.
  • تأمين مستندات الإقامة والهوية بالنسبة للأشخاص المقيمين في دبي أو الإمارات العربية.
  • وذلك بالإضافة إلى جواز السفر بالنسبة للأشخاص ذوي الجنسية الإماراتية.
  • يتم بعدها إرفاق كل المستندات المذكورة أعلاه بالإضافة إلى رقم المستثمر عبر الموقع الرسمي لسوق دبي المالي.

هل يجب علي الاستثمار في أسهم سالك؟

إن عملية انتقاء الأسهم المناسبة لكل مستثمر تتعلق بشكل أساسي بقرار هذا المستثمر. ولكن هذا لا يعني بأن دراسة السوق والاطلاع على وجهات النظر أمر غير مهم، وإنما يمكن أن تساعد هذه العملية على تسهيل قرار انتقاء الأسهم المناسبة للاستثمار. وبناءً على تحاليل الخبراء النشطين في مجال الأسهم ضمن الإمارات العربية فإن الاستثمار بأسهم شركة سالك يعتبر أمراً جيداً واستثماراً ناجحاً.

وتلك التوصية تعتمد على عدة أسباب معينة، أولها أن إمارة دبي قامت بشراء قرابة 80% من أسهم الشركة ضمن الاكتتاب. إضافة إلى أن النشاط الاقتصادي لشركة سالك في الأعوام الأخيرة كان ملفتاً للانتباه، حيث حققت في عام 2022 عائدات مالية كبيرة نسبياً وارتفاعاً كبيراً في نسب الأرباح الخاصة بها. ولهذا السبب ينصح بالاستثمار في أسهمها وخصوصاً بالنسبة للأشخاص المبتدئين.

أفضل منصات تداول لأسهم سالك

في حال كنت قد عقدت العزم على الاستثمار بشراء أسهم سالك إليك مجموعة من أفضل منصات التداول التي تتيح لك القيام بهذا الاستثمار:

  • AVATRADE.
  • XTB.
  • منصة سهم (Sahm).
  • EVEST.
  • وغيرها من المنصات الأخرى.

هل الاستثمار في أسهم سالك حلال شرعاً؟

كيفية شراء سهم سالك دبي وشروط الشراء 2024

أصدرت لجنة الرقابة الشرعية الداخلية في بنك الإمارات دبي الوطني قراراً بتصنيف أسهم شركة سالك من فئة الأسهم الحلال. أي أن الاستثمار في هذه الأسهم حلال شرعاً ويتوافق مع قواعد وقوانين الشريعة الإسلامية.

إلى هنا نكون قدوصلنا إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالتحدث عن كيفية شراء سهم سالك دبي، بالإضافة إلى بعض المعلومات المهمة عن شركة سالك والأسهم الخاصة بها. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا لقراءة المزيد من المقالات الأخرى ذات المواضيع المميزة والمفيدة.

اقرأ المزيد من موقعنا:

خطوات شراء سهم ابل 2024

كل ما ترغب بمعرفته عن شراء سهم تسلا 2024

تعليقات (0)
إغلاق