كيف احسب السعر مع الضريبة في السعودية 2024

كيف احسب السعر مع الضريبة في السعودية 2024

تساعد الضرائب بشكل كبير في تمويل المشاريع الحكومية المختلفة. ولهذا السبب فإنها تعتبر عنصراً مهماً للغاية بالنسبة للدولة وبالنسبة للمواطنين أيضاً. وخلال سطور هذا المقال سوف نقوم بالإجابة على السؤال كيف احسب السعر مع الضريبة. فإذا كنت ترغب بمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع ما عليك إلا أن تتابع معنا قراءة هذا المقال حتى النهاية.

ما هي الضرائب

يتم تعريف الضرائب على أنها مبالغ مالية تمثل نسب مئوية من المنتجات والسلع والخدمات المختلفة التي يتم تطبيقها عليها. بعبارة أخرى، بالنسبة للمنتج الذي يخضع لضريبة، فإن السعر الخاص به يرتفع بنسبة معينة تمثل الضريبة نفسها. حيث يوجد في الدول المختلفة أنواع مختلفة من الضرائب، وتختلف من ناحية الميزات والنسب والدفع وغيرها. وغالباً ما يتم دفع الضرائب بشكل شهري، ولكن يمكن أن يتم دفع البعض منها بشكل سنوي.

ما هي أنواع الضرائب

كيف احسب السعر مع الضريبة في السعودية 2024

للضرائب أنواع كثيرة ومختلفة، ولا يمكن التحدث عن جميع هذه الأنواع في مقال واحد فقط. ولكن سنقوم بالتحدث عن أبرز وأهم أنواع هذه الضرائب في الفقرات التالية:

1- ضرائب المبيعات

تعتبر واحدة من أبرز وأهم أنواع الضرائب بشكل عام، وهذا النوع بحد ذاته له عدة أنواع فرعية ضمنه. وتمثل ضريبة المبيعات بشكل أساسي الضريبة التي يدفعها المواطن أو المستهلك لقاء شراء منتجات أو سلع أو خدمات مختلفة. بالتالي فإن العنصر الأكثر أهمية هنا أن المستهلك هو من يدفع هذه الضرائب، وليس البائع. من ناحية أخرى، تختلف نسبة ضريبة المبيعات من دولة إلى أخرى ومن منتج أو سلعة أو آخر. ولكن يعتبر هذا النوع من الضرائب سهل الحساب، على عكس بعض الأنواع الأخرى.

من أهم الأنواع الفرعية لضريبة المبيعات هي ضرائب الاستهلاك، التي يتم دفعها بشكل مباشر من قبل المواطن. بالإضافة إلى ضرائب البيع بالجملة، والتي يتم دفعها من قبل التاجر الذي يعمل في مجال البيع بالجملة. والضرائب الانتقائية، التي تمثل ضرائب مالية يتم تطبيقها على السلع والمنتجات الغير ضرورية، مثل السجائر مثلاً، أو المنتجات التي ترغب الدولة في تقليل مبيعاتها في الأسواق. وما يجب عليك معرفته عن ضرائب المبيعات أنه لا يتم تطبيقها على كافة المنتجات في الأسواق، وإنما تعفى المنتجات التي يتم استهلاكها بشكل يومي أو شبه يومي.

2- ضريبة القيمة المضافة

تعتبر واحدة من أهم أنواع الضرائب الاستهلاكية على الإطلاق، وتشبه فكرتها فكرة ضرائب المبيعات تقريباً. ولكن الفارق الأساسي هنا أن ضريبة القيمة المضافة يتم دفعها من قبل التاجر وليس المشتري، ويشارك فيها المشتري بشكل غير مباشر. حيث يعمل التجار على رفع أسعار المنتجات الخاصة بهم والتي تخضع لهذه الضريبة. بالتالي يقوم المشتري بدفع نسبة من هذه الضريبة بشكل غير مباشر.

تتميز ضريبة القيمة المضافة بأنها حسابها يكون أصعب بقليل من حساب ضريبة المبيعات. ولكن لا تعتبر عملية الحساب عملية صعبة، وخصوصاً في حال توفر كل المعلومات اللازمة لها، مثل نوع الضريبة ونسبتها والسعر الصافي وغيرها. وكما هو الحال بالنسبة لضرائب المبيعات، لا يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على كافة المواد والمنتجات والسلع المستوردة، وإنما يخضع البعض منها إلى عملية إعفاء كامل من هذه الضريبة.

3- ضريبة التصرفات العقارية

أما النوع الثالث من أبرز الضرائب بشكل عام فهو ضرائب التصرفات العقارية. والتي هي عبارة عن نسب مالية يتم دفعها من قبل الشخص المشتري أو البائع في حال القيام بأي نشاط عقاري تتضمنه هذه الضرائب. وغالباً ما يتم تطبيق هذه الضرائب عن بيع أو شراء أو إيجار أو رهن العقارات بأنواعها المختلفة، سكنية أو تجارية أو غيرها. ويتم دفع هذه الضرائب بشكل مباشر إلى الدولة، وهذا ما يميزها عن الأنواع السابقة الأخرى.

كيف احسب السعر مع الضريبة

للإجابة على السؤال كيف احسب السعر مع الضريبة، يجب عليك أن تقوم باتباع الخطوات التالية:

1- تحديد نوع المنتج أو السلعة

تساعد عملية تحديد نوع المنتج أو السلعة التي ترغب بشرائها في تحديد الفئة التي ينتمي إليها هذا النوع. حيث يتم تطبيق الضرائب الاستهلاكية بنسب قياسية على المنتجات الموجودة في الأسواق، ولكن ليس جميعها. إذ أن هنالك بعض المنتجات التي تكون فيها نسبة الضريبة أقل من الضريبة القياسية، أو أعلى منها. كما أن هنالك بعض المنتجات الأخرى التي لا تخضع إلى الضريبة هذه بشكل كامل، ويطلق عليها اسم المنتجات المعفاة من الضريبة.

2- تحديد نسبة الضريبة

في حال كان المنتج أو السلعة أو الخدمة التي ترغب بشرائها تخضع إلى ضريبة، يجب عليك أن تقوم بمعرفة نسبة هذه الضريبة. وفي حال لم تتمكن من معرفة نسبة الضريبة التي يتم تطبيقها على هذا المنتج قم باستعمال النسبة القياسية في عمليات الحساب.

3- حساب سعر الضريبة

الخطوة الثالثة في هذه العملية هي حساب سعر الضريبة المطبق على المنتج. ولكي تتمكن من حساب سعر الضريبة ما عليك إلا أن تقوم بضرب السعر الصافي للمنتج أو السلعة بنسبة الضريبة المطبقة عليه. على سبيل المثال، بالنسبة لمنتج سعره الصافي هو 1000 ريال سعودي ونسبة الضريبة المطبقة عليه هي 15%، يكون سعر الضريبة 150 ريال سعودي، وهكذا.

4- حساب السعر الإجمالي

وأخيراً، وكإجابة على السؤال كيف احسب السعر مع الضريبة، ما عليك إلا أن تقوم بإضافة سعر الضربية إلى السعر الصافي للمنتج الخاص به. استكمالاً لمثالنا السابق، يكون السعر الإجمالي للمنتج ذو السعر الصافي 1000 ريال سعودي هو 1150 ريال سعودي. وذلك حاصل جمع السعر الصافي للمنتج (1000 ريال سعودي) مع سعر الضريبة المطبقة عليه (150 ريال سعودي)، وهكذا.

مثال عملي

لكي تتمكن من استيعاب الفكرة بشكل أفضل إليك مثال عملي كيفية حساب السعر مع الضريبة:

  • لنفرض مثلاً أنك ترغب بشراء منتج سعره الصافي في السوق هو 800 ريال سعودي.
  • ولنفرض أيضاً أن هذا المنتج يخضع إلى ضريبة القيمة المضافة، ونسبة الضريبة المطبقة عليه هي النسبة القياسية.
  • بالنسبة للمملكة العربية السعودية تكون نسبة ضريبة القيمة المضافة القياسية هي 15%.
  • بالتالي فإن سعر الضريبة المطبق على هذا المنتج هو 800 * 0.15 (أي 15%) = 120 ريال سعودي.
  • ومنه، فإن السعر الإجمالي لهذا المنتج (أي السعر مع الضريبة) هو 800 + 120 = 920 ريال سعودي.
  • في حال اختلاف نسبة الضريبة ما عليك إلا أن تقوم بتغيير الرقم في الخطوة الرابعة.

نسبة الضريبة

تختلف النسب المطبقة على الضرائب المختلفة من دولة إلى أخرى ومن منتج إلى آخر. ولا يمكنك أن تقوم بحساب السعر مع الضريبة دون أن تعرف أولاً نسبة الضريبة التي يتم تطبيقها على المنتج الذي ترغب بشرائه. وبالنسبة للمملكة العربية السعودية، فإن نسبة ضريبة القيمة المضافة (الضريبة الأكثر انتشاراً وشعبية بين المستهلكين) هي 15% منذ عام 2020. ويمكن استعمال النسبة القياسية لهذه الضريبة لحساب أغلب أسعار المنتجات والسلع في الأسواق.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالإجابة على السؤال كيف احسب السعر مع الضريبة، وذكرنا لك أيضاً بعض المعلومات المهمة عن هذا الموضوع. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر، لكي تتمكن من قراءة المزيد من المقالات المفيدة والتعليمية الأخرى.

اقرأ المزيد من موقعنا:

ما هي ضريبة المبيعات وما هي أنواعها

كيف احسب الضريبة بالحاسبة مع مثال عملي

تعليقات (0)
إغلاق