كيف أعرف تأمين سيارتي | 3 طرق سهلة وسريعة

كيف أعرف تأمين سيارتي | 3 طرق سهلة وسريعة

إن زيادة عدد السيارات في أي دولة يسبب الكثير من المشاكل في عملية إدارة حركة المرور فيها. لأن زيادة عدد السيارات في شوارع الدولة يعني زيادة احتمال حدوث مشاكل في السير، بالإضافة إلى زيادة احتمال حدوث حوادث سير. ولهذا السبب يعتبر التأمين على المركبات واحداً من أهم التأمينات الضرورية في أي دولة. وخلال سطور هذا المقال سوف نقوم بالإجابة على السؤال كيف أعرف تأمين سيارتي. كما أننا سنتحدث أيضاً عن بعض المعلومات الأساسية المهمة حول تأمين السيارات بشكل عام.

ما هو تأمين المركبات أو السيارات؟

يتم تعريف تأمين المركبة أو السيارة على أنه عقد خطي بين طرفين أساسيين. الطرف الأول يطلق عليه اسم المؤمن، وغالباً ما يكون شركة التأمين. أما الطرف الثاني، فيطلق عليه اسم المؤمن له، وغالباً ما يكون صاحب أو مالك المركبة أو السيارة. وبموجب هذا العقد يلتزم الطرف الأول، أي المؤمن، بجبر وتعويض الأضرار التي تصيب مركبة أو سيارة المؤمن له. وذلك بحسب القوانين التي ينص عليها ويغطيها العقد. وفي المقابل يدفع الطرف الثاني، أي المؤمن له (صاحب السيارة) أقساطاً مالية متفق عليها ضمن العقد أيضاً. وغالباً ما تكون هذه الأقساط سنوية أو نصف سنوية، أو حتى شهرية في بعض الحالات.

فوائد التأمين على المركبة

إن فكرة التأمين بشكل عام هي مفهوم مهم جداً بالنسبة للمجتمع بشكل عام. وذلك لأنها تساعد على تقليل الشعور بالخسارة أو الضرر الذي يصيب الأفراد بشكل يومي أو بتواتر متكرر. ولا يختلف مفهوم تأمين السيارات عن مفاهيم التأمين الأخرى. بحيث يقدم هذا النوع من التأمين كثيراً من الإيجابيات والفوائد المهمة. وذلك بالنسبة للمؤمن له، أي صاحب المركبة. من ناحية أخرى، يفيد التأمين أيضاً الشركة التي تعمل في التأمين، أي الطرف الثاني من العقد، المؤمن. ومن أهم فوائد تأمين السيارات أو المركبات نذكر لك ما يلي:

1- تقديم الشعور بالحماية

بعد أن يقوم الطرف الثاني من العقد، أو المؤمن له، بالتوقيع على عقد التأمين فإنه يشعر بالراحة والأمان بشكل أكبر. بعبارة أخرى، يقدم عقد التأمين الخاص بالمركبات شعوراً بالحماية والراحة بالنسبة لصاحب المركبة. وذلك لأنه يعرف ضمنياً بأن أي عطل أو مشكلة أو ضرر ستتعرض له سيارته ستقوم شركة التأمين، أي الطرف الثاني، أي المؤمن، بتعويض وتصليح هذا الضرر. ولهذا السبب يمكنه أن يقوم بقيادة السيارة الخاصة به بأمان وراحة بال. بالطبع ما يجب عليك معرفته هنا هو أن عقود تأمين السيارات تختلف من شركة إلى أخرى ومن عقد إلى آخر. بمعنى آخر، لا تغطي كافة أنواع عقود تأمين السيارات كافة الأضرار والمشاكل التي يمكن أن تصيب السيارة أو المركبة.

2- حماية المجتمع مادياً

من المعروف في مجال تأمين السيارات أو المركبات أن شركات التأمين التي تعمل في هذا المجال تقوم بحماية المجتمع من الخسائر المادية الناتجة عن حوادث السير. حيث تعمل شركات تأمين المركبات أو السيارات بإعادة تأمين الحوادث لدى شركات عالمية كبرى تعمل في نفس المجال. وبهذه الطريقة بإنها تساعد وبشكل كبير على حماية المجتمع من الخسائر التي تنتج عن حوادث السير.

3- التقليل من النزاعات والمشاكل

من المعروف أن عمليات التأمين بشكل عام، وخصوصاً تأمين السيارات أو المركبات، تساهم في تقليل المشاكل بين أفراد المجتمع. حيث تساعد عقود التأمين على حل المشاكل التي يمكن أن تحدث بين الأفراد المتعرضين لحادث سير واحد. بالتالي فإن تأمين المركبات يساهم في تقليل المشاكل في المجتمع، بالإضافة إلى تقليل النزاعات التي يمكن أن تحدث في المحاكم. وباعتبار حوادث السير شيئاً متكرراً، فإن تأمين السيارات يعتبر واحداً من أهم أنواع التأمينات في المجتمع بشكل عام.

كيف أعرف تأمين سيارتي

كيف أعرف تأمين سيارتي | 3 طرق سهلة وسريعة

أما بالنسبة للسؤال كيف أعرف تأمين سيارتي؟ فإن الإجابة عليه تختلف بحسب الدولة التي تعيش فيها، بالإضافة إلى شركة التأمين التي قمت بالإمضاء معها، ونوع التأمين الخاص بك. ولكننا سنذكر لك في السطور التالية أبرز طرق التعرف على تأمين السيارات في المملكة العربية السعودية. وهذه الطرق هي:

1- عن طريق توكلنا

في البداية، يمكنك أن تقوم بالاستعلام عن تأمين السيارة الخاص بك عن طريق استخدام تطبيق توكلنا خدمات. الذي يعتبر واحداً من أفضل تطبيقات الخدمات الإلكترونية في المملكة العربية السعودية. ولكي تقوم بذلك ما عليك إلا أن تتبع الخطوات التالية:

  • أولاً، قم بالدخول إلى التطبيق، أو قم بتثبيت التطبيق والتسجيل عليه في حال كان غير موجوداً على الموبايل الخاص بك.
  • من ثم قم بالتوجه إلى لوحة التحكم الموجودة في هذا التطبيق.
  • قم بعدها بالنقر على خيار “تأمين المركبات” الذي يظهر لك من بين الخيارات الموجودة في القائمة.
  • يمكنك الآن أن تقوم باختيار المركبة أو السيارة الخاصة بك والتي ترغب بمعرفة تفاصيل التأمين الخاصة بها.
  • وسيظهر لك التطبيق كل التفاصيل المتعلقة بعملية التأمين الخاصة بهذه السيارة أو المركبة.

2- عن طريق أبشر

يعتبر استعمال تطبيق أبشر أيضاً واحداً من أهم الإجابات على السؤال كيف أعرف تأمين سيارتي؟ بحيث يسمح لك هذا التطبيق أن تقوم بالاستعلام عن تفاصيل التأمين الخاصة بسيارتك أو مركبتك بسهولة. ويعتبر من أفضل الطرق لكون تطبيق أبشر متوفر لدى أغلب مواطني المملكة العربية السعودية. ولكي تتعرف على تأمين السيارة الخاصة بك باستعمال تطبيق أبشر عليك باتباع الخطوات التالية:

  • قم أولاً بتسجيل الدخول إلى تطبيق أبشر باستعمال الهوية الشخصية الخاصة بك وكلمة المرور.
  • بعد أن تقوم بفتح التطبيق وتسجيل الدخول إليه، انقر على تبويب خدماتي، ومن ثم قم باختيار “المركبات”.
  • ستظهر لك عدة خيارات، ويجب عليك أن تقوم بالنقر على الخيار “صلاحية تأمين المركبات”.
  • ما عليك الآن إلا أن تقوم بإدخال رقم اللوحة الخاصة بالمركبة، بالإضافة إلى رقم الهوية الخاص بك والرمز المرئي على الشاشة لتظهر لك تفاصيل صلاحية التأمين.

3- عن طريق نجم

بالإضافة إلى التطبيقات السابقة، يمكنك أيضاً أن تتعرف على تفاصيل تأمين السيارة الخاصة بك عن طريق استعمال تطبيق أو موقع نجم. بالطبع يجب عليك أولاً أن تقوم بتسجيل الدخول إلى هذا التطبيق، باستعمال الحساب الخاص بك. وفي حال كنت لا تمتلك حساباً على هذا التطبيق، يجب عليك أولاً أن تقوم بإنشاء حساب ومن ثم استعمال التطبيق. وتتلخص الخطوات على الشكل التالي:

  • قم أولاً بالدخول إلى تطبيق نجم، وذلك باستعمال الحساب الخاص بك على هذا التطبيق.
  • بعدها قم بالنقر على خيار مركباتي الذي سيظهر لك في التطبيق، وسيعمل التطبيق على عرض كافة المركبات المسجلة باسمك.
  • ما عليك هنا إلا أن تقوم باختيار المركبة التي ترغب في معرفة تفاصيل التأمين الخاصة بها.
  • ومن ثم انقر على الخيار الذي يحمل اسم “التأمين” أو “تأمين” في هذه المركبة.
  • وسيعرض لك التطبيق كل التفاصيل المهمة واللازمة حول تأمين هذه المركبة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالإجابة على السؤال كيف أعرف تأمين سيارتي، وذكرنا لك أيضاً بعض المعلومات الأساسية المهمة عن مفهوم تأمين السيارات والمركبات بشكل عام. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر لكي تتمكن من قراءة المزيد من المقالات الأخرى، ذات المواضيع التعليمية المميزة والمفيدة.

اقرأ المزيد من موقعنا:

كيفية حساب وثيقة التأمين الصحي وتأمين السيارة

أسعار تأمين المركبات في السعودية وأفضل الشركات

تعليقات (0)
إغلاق