طريقة ادخار المال من خلال 12 أسلوب 2024

طريقة ادخار المال من خلال 12 أسلوب 2024

يشتكي الكثير من الأشخاص من مشكلة عدم القدرة على الادخار نظراً لكون رواتبهم منخفضة، ولكن في الواقع مهما كان الراتب الخاص بك يمكنك أن تقوم بادخار جزء منه في حال تصرفت بحكمة، ولهذا السبب سنتحدث في مقال اليوم عن طريقة ادخار المال 2024. حيث سنذكر لك مجموعة من الطرق والنصائح التي ستساعدك على ادخار المال بسهولة، تابع معنا القراءة لتعرف المزيد من التفاصيل.

طريقة ادخار المال 2024

إليك قائمة بطريقة ادخار المال الأفضل لعام 2024:

1- وضع خطة ادّخار

طريقة ادخار المال 2024 | أفضل 12 نصيحة

إن الخطوة الأكثر أهمية في عملية الادخار مهما كان نوعها هي التخطيط الجيد لهذه العملية. إذ لا يمكنك أن تتشجع على عملية الادخار طالما لم تقم بالتخطيط لهذه العملية بشكل دقيق، بعيداً عن ذلك يجب عليك أيضاً أن تضع هدفاً أمامك، مثلاً أرغب بالادخار لإقامة حفل زفاف رائع، أو أرغب بالادخار لشراء سيارة وهكذا. حيث تشجعك هذه الأهداف على المواظبة على عملية الادخار بشكل يومي.

2- تحديد مدة للادخار

إضافة إلى وضع خطة للادخار، يجب عليك أيضاً أن تقوم بتحديد مدة عملية الادخار. إذ تساعدك هذه الخطوة على تحديد المبلغ الواجب حفظه في كل شهر إذا كنت ترغب بالادخار شهرياً.

من ناحية أخرى تساعدك عملية تحديد مدة الادخار على المتابعة في عملية الادخار بشكل أفضل، حيث تتضح لك المدة التي يجب عليك فيها أن تحفظ المال، وكلما قلت هذه المدة كلما تحفزت للاستمرار في هذه العملية.

3- تقسيم الراتب أو الدخل

أما خطوة أو طريقة ادخار المال الثالثة فهي تقسيم الراتب أو مصدر الدخل الشهري. فبعد أن تقوم بتحديد المبلغ المتوقع في كل شهر أو أسبوع أو عدة أشهر (بحسب الراتب الخاص بك أو مصدر الدخل) يمكنك أن تعمل على تقسيم هذا المال بشكل صحيح. وننصحك هنا باتباع ما يلي:

  • قم بوضع جزء من المال مخصص للطعام على مدار الشهر أو حتى وقت الراتب التالي.
  • بالإضافة إلى ذلك، أزل قسماً من المال مخصصاً لمصاريف المنزل والأطفال والزوجة في حال وجودهم.
  • قم أيضاً بإزالة جزء من المال من أجل فواتير الماء والكهرباء والإنترنت وغيرها.
  • الجزء الآخر من المال الذي يجب إزالته هو الجزء المخصص للمصاريف الشهرية الشخصية.
  • بعدها قم بوضع القسم المتبقي من المال في حساب الادخار، أي القسم المتبقي هو القسم المدخر.
  • لا تنسى هنا أن تقوم بحساب مبلغ احتياطي بسيط من أجل تغير الأسعار في المستقبل أو من أجل حادث طارئ.

4- الاطلاع على مصاريف الأشهر السابقة

في حال كنت لا تقوم بادخار المال في السابق أو أنك لم تقم بالادخار من قبل فستندهش بكمية المال المصروفة بشكل غير منطقي خلال الشهر، لا نقصد هنا أن الناس تقوم بصرف مالها بشكل عشوائي، وإنما دراسة هذا الصرف بشكل صحيح يساعدك في تقليل المصروف بشكل كبير. ولهذا السبب فإن الاطلاع على مصاريف الأشهر السابقة ودراستها يعتبر من أهم النصائح والطرق في قائمة طريقة ادخار المال 2024 لهذا المقال.

5- إنفاق المال بحكمة

يمكنك في عصرنا هذا أن تنفق مبلغ 5 دولار أمريكي على وجبة غداء، وفي نفس الوقت يمكنك أن تنفق 50 دولار أمريكي أو 200 دولار أمريكي على وجبة غداء أخرى، فأحياناً تكون أسعار بعض المنتجات أو المواد مرتفعة نسبياً لأسباب مختلفة، مثلاً لكونها مصنعة من قبل ماركة شهيرة، أو لأنها موجودة في منطقة ذات أسعار مرتفعة.

وبغض النظر عن الأسباب، في حال قمت بشراء المنتجات ذات الأسعار المنخفضة فإنك ستوفر الكثير من المال خلال الشهر أو العام. ومن ثم يمكن حفظ هذا المال في حساب الادخار الخاص بك.

6- إنشاء حساب ادخار بنكي

بالحديث عن الحساب الادخاري فإن إنشاء حساب بنكي لادخار المال يعتبر طريقة ادخار المال الأفضل على الإطلاق. إذ يساعدك هذا الحساب على إبقاء المال بعيداً عنك، كما أن سحب المال منه يتطلب بعض الخطوات التي تجعلك تتردد في كل مرة ترغب فيها بسحبه.

من ناحية أخرى، يمكن أن تقدم لك بعض البنوك فوائداً أو عائدات عند وضع المبالغ المالية الادخارية فيها لفترات طويلة، أي يمكن زيادة سرعة الادخار بهذه العملية.

وأخيراً وضع المال في البنك يعني أنه في مكان أكثر أماناً من المنزل بشكل عام، بالإضافة إلى أنه لن يتعرض للسرقة أو التلف أو الضياع حتى.

7- الابتعاد عن الوجبات الجاهزة

بناءً على الكثير من الدراسات التي تم إجرائها على عملية صرف المال حول العالم، فإن العامل الأساسي المساهم هو وجبات الطعام الخارجية أو تناول الطعام في المطاعم. حيث يمكن أن تكلفك وجبات الطعام الخارجية ضعفي المبلغ اللازم لإعدادها في المنزل، وذلك فضلاً عن كونها مؤذية على المستوى الصحي.

ومن ناحية تناول الطعام في المطاعم، فإن هذه الوجبات تكلف على الأقل 3 أضعاف ما يلزم لتصنيعها في المنزل. ولذلك فإن طهي الطعام في المنزل لا يساعد في تناول طعام صحي فقط، وإنما يوفر عليك الكثير من المال الذي يمكن ادخاره أيضاً.

8- تقليل القهوة أو شربها في المنزل

قد تبدو لك طريقة ادخار المال بالابتعاد عن القهوة الجاهزة غريبة نوعاً ما، وخصوصاً بسبب سعر القهوة المنخفض نسبياً. ولكن هل تعلم أن شرب كوبين من القهوة الجاهزة فقط في اليوم الواحد يمكن أن يكلف الشخص مبلغاً قدره 150 دولار أمريكي تقريباً في الشهر؟ وقد يرتفع هذا المبلغ بحسب نوع القهوة ومكان شرائها.

ولهذا في حال قمت بتقليل القهوة أو إعدادها في المنزل فإنك ستوفر على الأقل 50 دولار أمريكي شهرياً، وربما أكثر. بالإضافة إلى أن التقليل من القهوة يساهم في تحسين الصحة العامة للجسم وجودة ونوعية النوم الخاص بك.

9- المحافظة على الممتلكات الإلكترونية

ينفق الكثير من الأشخاص في كل عام مبالغاً مالية كبيرة بغرض تحديث الأجهزة الإلكترونية الخاصة بهم. مثل الموبايل والكمبيوتر وحتى بعض السيارات أيضاً، ولكن الحقيقة هنا أن التحديثات هذه كانت كبيرة في الماضي وتستحق صرف المال، ولكنها حالياً صغيرة جداً وانفاق المال عليها يبدو كمصرف زائد فقط.

خذ على سبيل المثال الفرق بين أجهزة الايفون منذ 3 سنوات وحتى الآن. نعم تطورت البطارية والكاميرا بشكل طفيف ولكن هذا الأمر يعني أن انفاق مبالغ بحدود 2000 دولار أمريكي على التحديث كل عام هو شيء منطقي؟

10- تقليل مصاريف المنزل

لا نقصد بتقليل مصاريف المنزل هنا حد كمية الطعام أو الملابس أو الأشياء الضرورية الأخرى، وإنما نتحدث عن الماء والكهرباء والإنترنت. إذ يمكن بترشيد استعمال الكهرباء في المنزل، وخصوصاً بالنسبة للإضاءة، توفير مبالغ مقبولة كل شهر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن بتوفير استهلاك الماء بشكل كبير أثناء غسل الصحون أو الاستحمام توفير المال أيضاً. وأخيراً، يمكن بتقليل استعمال الإنترنت بشكل طفيف توفير مبالغ كبيرة، وخصوصاً في حال كانت باقات الإنترنت الخاصة بك مرتفعة الثمن.

11- انتقاء المتاجر المناسبة لميزانيتك

في السابق كانت عملية التسوق محصورة في المتاجر القريبة من المنزل الذي تقيم فيه، ولكن حالياً يمكن الحصول على أي شيء تقريباً من الإنترنت. وبالحديث عن المتاجر الإلكترونية على الإنترنت، فإن أسعار هذه المتاجر ليست موجدة، وإنما تتفاوت وبشكل كبير بالنسبة للبعض منها.

ولهذا السبب يمكن بانتقاء متجر مناسب توفير مبالغ كبيرة في عملية التسويق. على سبيل المثال، يوفر متجر أمازون الكثير من المنتجات الرائعة وبأسعار مقبولة نوعاً ما، ولكن يمكن الحصول على بعض المنتجات منها من متاجر أخرى وبأسعار أقل بكثير، وهكذا.

12- خذ وقتك في عمليات الشراء

تلخص طريقة ادخار المال هذه الكثير من الطرق والنصائح التي تحدثنا عنها في الفقرات السابقة. فقبل أن تقوم بإتمام عملية الشراء للمنتج أو السلعة التي ترغب ها، قم أولاً بمقارنة سعرها في المتاجر الأخرى التي تبيعها، ولا تتردد في البحث عنها عبر الإنترنت.

وفي الكثير من الحالات يمكن أن تجد السلعة أو المنتج نفسه في مكان آخر وبسعر أقل بكثير. ولهذا لا تتردد في مقارنة أسعار المنتجات في الأماكن المختلفة، ومن ثم حفظ الأماكن أو المتاجر ذات الأسعار المنخفضة لعمليات الشراء القادمة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية قائمة طريقة ادخار المال 2024. حيث قدمنا لك مجموعة من طرق ونصائح ادخار المال الرائعة والمفيدة لعام 2023 و 2024. لا تتردد في تطبيق هذه النصائح من أجل توفير المال بشكل مستمر. ولا تنسى أن تطلع على المقالات الأخرى في موقعنا لقراءة المزيد من المواضيع المفيدة والمشوقة.

تعليقات (0)
إغلاق