ما هي ضريبة المبيعات وما هي أنواعها

ما هي ضريبة المبيعات وما هي أنواعها

تعتبر ضريبة المبيعات واحدة من أشهر أنواع الضرائب الاستهلاكية، إلى جانب ضريبة القيمة المضافة. وبشكل عام يمكن للمستهلك بسهولة أن يتعرف إلى هذه الضريبة ويقوم بحسابها، على عكس ضريبة القيمة المضافة. وخلال سطور هذا المقال سنقوم بالإجابة على السؤال ما هي ضريبة المبيعات، كما أننا سنذكر لك أيضاً بعض المعلومات المهمة عنها. مثل الفرق بينها وبين الضريبة المضافة. تابع معنا القراءة لتعرف المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع.

ما هي ضريبة المبيعات

يتم تعريف ضريبة المبيعات، أو Sales Tax، على أنها مبلغ مالي يحسب كنسبة مئوية من المنتجات والسلع والخدمات. ويتم فرض هذه الضريبة من قبل الحكومة، كما يتم دفعها بشكل أساسي من قبل المواطنين المستهلكين للمنتجات أو السلع أو الخدمات المختلفة. وعادة ما يتم فرض هذه الضريبة على نقاط البيع التقليدية في الدولة، ومن ثم يتم تحصيل المبالغ المالية الناتجة عنها من بائع التجزئة من قبل الحكومة.

ومن المهم هنا أن نتحدث عن الشخص المؤول عن دفع الضريبة هذه. وذلك لأنه يتم تحديد الأشخاص المسؤولين عن دفع الضرائب بأنواعها المختلفة بشكل دقيق. وذلك لأن عملية الإنتاج تخضع إلى عدة مراحل مختلفة، ولهذا السبب هنالك أنواع مختلفة من الضرائب. وبالنسبة لضريبة المبيعات، فيتم دفعها من قبل المستهلك، أو العميل النهائي في سلسلة الإنتاج. ومن ثم يتم تحصيل هذه الضريبة من قبل الجهات الحكومية المعنية.

تطبيق ضريبة المبيعات

تعتبر ضريبة المبيعات واحدة من أشهر أنواع الضرائب التي يتم تطبيقها في الدول المختلفة. وعادة ما يتم تطبيق هذه الضريبة على أنواع كثيرة ومختلفة من السلع والمنتجات والخدمات. وهذا لا يعني بأنه يتم تطبيقها على كافة السلع، وإنما تعفى بعض المنتجات من هذه الضريبة. على سبيل المثال، تقوم الدولة بإعفاء المواطنين من ضريبة المبيعات بالنسبة للمنتجات والخدمات والسلع التي تباع بشكل يومي، مثل الخبز مثلاً. وذلك بسبب وجود نسبة فقيرة من المواطنين لا يمكنها تحمل هذه الضرائب بالنسبة للمنتجات والسلع التي تشتريها بشكل يومي تقريباً.

أنواع ضريبة المبيعات

هناك الكثير من الضرائب الفرعية التي يتم تصنيفها بشكل أساسي تحت عنوان ضريبة المبيعات، وأبرز هذه الأنواع هي:

1- ضريبة البيع بالتجزئة

يعتبر هذا النوع واحداً من أشهر أنواع ضرائب المبيعات في الدول المختلفة. ويكون عبارة عن نسبة مئوية من المنتجات والسلع التي تباع بشكل روتيني في الدولة. مثل معجون الأسنان والمناديل بأنواعها المختلفة وغيرها من السلع والمنتجات الأخرى. وغالباً ما يقوم المواطن بدفع السعر النهائي لهذه المنتجات متضمناً لسعر الضريبة المطبقة عليه. أما بالحديث عن نسبة هذه الضريبة، فإنها تختلف من دولة إلى أخرى، وقد تختلف من منتج إلى آخر. ويمكن أن تتراوح هذه النسبة بين أجزاء صغيرة من المئة من السعر الصافي للمنتج، وقد تصل إلى 10% من السعر الصافي للمنتج في بعض الحالات.

2- الضرائب الانتقائية

يطلق مصطلح الضرائب الانتقائية على الضرائب التي تخضع لها السلع والمنتجات الغير ضرورية لكافة المستهلكين والمواطنين. وغالباً ما يتم تطبيق هذه الضرائب على المنتجات التي تعتبر مضرة لصحة الإنسان، والتي تحاول الحكومات أن تقلل نسبة بيعها فيها. ومن أشهر المنتجات التي تخضع إلى هذه الضرائب هي الحكول والسجائر. ويتم تحصيل الضرائب الانتقائية من هذه المنتجات من الشركات المصنعة لهذه المنتجات، أو من قبل تجاز الجملة الذين يتعاملون فيها. الأمر الذي يسبب ارتفاع أسعار هذه المنتجات في السوق بالنسبة للمستهلكين. بالتالي يمكننا أن نقول بأن المستهلك يقوم بدفع ضريبة المبيعات الخاصة بهذه المنتجات بشكل غير مباشر.

3- ضريبة القيمة المضافة

واحدة من أبرز وأشهر أنواع ضرائب المبيعات بشكل عام. ولقد تحدثنا عن هذه الضريبة وكيفية حسابها بشكل مفصل في مقالات سابقة على موقعنا. ويمكنك قراءة هذه المقالات لمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذه الضريبة عن طريق زيارة الموقع، أو النقر على الروابط الموجودة في أسفل هذا المقال. وباختصار، تمثل ضريبة القيمة المضافة نسبة مئوية من سعر المنتجات والسلع المستوردة إلى الدولة. وغالباً ما تتراوح هذه النسبة بين 5% و 15% في أغلب الدول التي تتعامل مع هذه الضريبة.

4- ضريبة الامتياز

تعتبر ضريبة الامتياز ضريبة ترخيص لتشغيل الشركات المختلفة ضمن الدولة. بحيث يجب على أصحاب هذه الشركات أن يقوموا بدفع هذه الضرائب ليتمكنوا من العمل في المجال الخاص بهم بشكل قانوني. والجدير بالذكر هنا أن الشركات يمكنها أن تقوم بدفع هذه الضرائب بشكل مباشر إلى الجهات الحكومية المعنية. ولكن تعمل بعض الشركات على دفع هذه الضرائب بشكل غير مباشر. وذلك عن طريق رفع أسعار المنتجات الخاصة بهم. وما يميز هذه الضريبة عن الأنواع الأخرى لضرائب المبيعات أنه يتم دفعها من قبل البائع أو التاجر وليس من قبل المشتري أو المستهلك.

5- ضريبة البيع بالجملة

كما يوحي لك اسمها، يتم دفع هذه الضريبة من قبل الأشخاص الذين يرغبون بالعمل في مجال البيع بالجملة في الدولة. وتعتبر نوعاً آخر من ضرائب المبيعات، التي يمكن أن تكون موجودة في بعض الأماكن ويمكن أن تكون غائبة أيضاً. وبالحديث عن نسبة هذه الضريبة فإنها تختلف من دولة إلى آخر، كما أنها تختلف بشكل كبير بحسب المنتجات التي يعمل التاجر على بيعها.

6- ضريبة الاستهلاك

بالنسبة لضريبة الاستهلاك، فإنها تشبه إلى حد كبير الضرائب الأخرى التي تحدثنا عنها في الفقرات السابقة. ولكن غالباً ما يتم تطبيق هذا النوع من الضرائب في حال عدم فرض ضرائب مبيعات التجزئة على التجار. الأمر الذي يدفع التجار إلى تحصيل الضرائب من المستهلكين، عن طريق رفع أسعار المنتجات الخاصة بها. وبالحديث عن نسبة هذه الضريبة، فإنها تختلف بحسب نسبة ضريبة التجزئة السابقة، كما تختلف أيضاً من دولة إلى أخرى ومن منتج إلى آخر.

الفرق بين ضريبة المبيعات وضريبة القيمة المضافة

ما هي ضريبة المبيعات وما هي أنواعها

بعد أن قمنا بالإجابة على السؤال ما هي ضريبة المبيعات، سنذكر لك الآن أهم الفروقات بين ضريبة المبيعات وضريبة القيمة المضافة:

  • تعتبر ضريبة المبيعات واحدة من الضرائب الاستهلاكية، التي يتم تطبيقها على المنتجات والسلع والخدمات المختلفة.
  • بالنسبة لضريبة القيمة المضافة، فإنها تعتبر أيضاً ضريبة استهلاكية، ولكنها تتميز ببعض الخواص المختلفة عن الضريبة السابقة.
  • بشكل عام، يتم تحصيل ضريبة القيمة المضافة من سلسلة التوريد، أي من قبل المشتري إلى الحكومة بشكل مباشر.
  • أما بالنسبة لضريبة المبيعات، فيتم تحصيلها من المستهلك بشكل أساسي، على عكس الضريبة السابقة.
  • الفارق الأساسي بين النوعين أن حساب ضريبة القيمة المضافة يعتبر أصعب من حساب ضريبة المبيعات. وذلك لأن عملية الحساب تتطلب شفافية عالية من جميع الأطراف المشتركة، بالإضافة إلى علاقات رياضية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالإجابة على السؤال ما هي ضريبة المبيعات. كما ذكرنا لك أيضاً أنواع هذه الضريبة والفرق بينها وبين ضريبة القيمة المضافة. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر لكي تتمكن من قراءة المزيد من المقالات الأخرى، ذات المواضيع المميزة والمفيدة.

اقرأ المزيد من موقعنا:

ما هي ضريبة القيمة المضافة وكيف احسبها

كيف احسب ضريبة القيمة المضافة بالحاسبة واون لاين

تعليقات (0)
إغلاق