أهم مصادر الدخل السلبي عبر الإنترنت لعام 2024

أهم مصادر الدخل السلبي عبر الإنترنت لعام 2024

يعتبر الدخل السلبي واحداً من أهم طرق كسب المال من الإنترنت في الفترة الحالية. ولهذا السبب يرغب الكثير من الأشخاص بمعرفة المزيد من المعلومات عن هذا الدخل. مثل تعريفه، أهم الأشياء اللازمة له، مصادره وغيره. ولذلك سنتحدث في سطور وفقرات هذا المقال عن أبرز وأهم مصادر الدخل السلبي، بالإضافة إلى معلومات مهمة أخرى عن هذا الموضوع. تابع معنا القراءة لتعرف المزيد من التفاصيل.

تعريف الدخل السلبي

يشير مصطلح الدخل السلبي، أو Passive Income، إلى عملية كسب المال من الإنترنت والخدمات المرتبطة به دون الحاجة إلى العمل بشكل مستمر. حيث يمكن للفرد أن يقوم بالاستثمار في مشروع معين، أي بذل المال والوقت والجهد عليه، لمرة واحدة فقط، ومن ثم يمكنه كسب المال منه بشكل مستمر. وذلك دون الحاجة إلى العمل على هذا الاستثمار طوال الوقت. وهذا هو الفارق الأساسي بين الدخل السلبي والدخل الفعلي. حيث يتطلب الدخل الفعلي عملاً مستمراً لكسب المال، ولكن الدخل السلبي يتطلب العمل لمرة واحدة فقط.

أهم مصادر الدخل السلبي

كما ذكرنا لك في الفقرة السابقة، تتمحور الفكرة الأساسية للدخل السلبي على كسب المال عبر الإنترنت بالاستثمار في مشروع طويل الأمد. حيث يقوم الفرد بالعمل على هذا الاستثمار لمرة واحدة، ومن ثم يمكنه أن يكسب المال منه بشكل مستمر بدون العمل عليه. ولهذا السبب هناك الكثير من الطرق المختلفة لتحقيق الدخل السلبي من الإنترنت. وعلى الرغم من وجود الكثير من الطرق المختلفة إلا أنه يتم ابتكار المزيد من الطرق الأخرى بشكل يومي تقريباً. ولكننا سنركز في الفقرات التالية على أبرز وأهم هذه المصادر:

1- إنشاء المدونات

مصادر الدخل السلبي عبر الإنترنت لعام 2024

واحد من أهم مصادر الدخل السلبي وأقدمها هو إنشاء المدونات عبر الإنترنت. حيث تتيح لك المدونات الإلكترونية أن تكسب المال منها بأكثر من طريقة مختلفة. مثلاً يمكنك أن تقوم بوضع إعلانات على هذه المدونات، أو العمل بطريقة دخل سلبي أخرى عليها، مثل التسويق بالعمولة. فضلاً عن ذلك كله، تتيح لك المدونات الإلكترونية أن تكسب المال بسهولة، أي أنها تعتبر من أبسط وأسهل طرق الدخل السلبي على الإطلاق.

تتطلب عملية إنشاء مدونة عبر الإنترنت بعض المهارات. ولكن يمكنك أن تستعين بشخص يعمل على منصات العمل الحر لإنشاء هذه المدونة بدلاً منه لقاء مبلغ مالي معين. ومن ثم يجب عليك أيضاً أن تقوم بتخصيص المواضيع التي تتناولها هذه المدونة، ويجب كتابة هذه المواضيع بطريقة مشوقة وبأسلوب مفيد بالنسبة للقارئ. وذلك لكي تضمن نسبة زيارات كبيرة لها، أي نسبة أرباح أعلى منها في نهاية المطاف.

أما بالنسبة لكيفية ربح المال من المدونة، فهناك الكثير من الطرق. ومن أبرزها هي إعلانات جوجل أدسنس، التسويق بالعمولة، الإعلانات بشكل عام، بيع المدونة، وغيرها الكثير. وسنتحدث عن هذه الأفكار بشكل مفصل في الفقرات التالية، لكونها تعتبر أيضاً من مصادر الدخل السلبي. تابع معنا القراءة لتتعرف عليها.

2- التسويق بالعمولة

يشير مصطلح التسويق بالعمولة إلى كسب المال عن طريق زرع روابط معينة في المدونات الإلكترونية أو المواقع الإلكترونية المختلفة. بحيث يكسب الشخص الزارع لهذه الروابط نسبة من الربح كلما تم النقر عليها من قبل زوار الموقع أو المدونة. وبالنسبة لبعض الحالات، يكسب الشخص المال في حال تم شراء السلعة أو المنتج أو الخدمة الموجودة في هذه الروابط. وبشكل عام، يعتبر التسويق بالعمولة واحداً من أقدم مصادر الدخل السلبي، ومن أكثرها استخداماً على الرغم من ذلك.

والسبب الأساسي الذي يحفز المستخدمين على التعامل مع هذه الطريقة هي سهولة العمل عليها. إذ ما عليك إلا أن تقوم بالتعاقد مع الجهات التي ترغب بالترويج لمنتجاتها أو خدماتها باستعمال هذه الطريقة. حيث ستقدم لك هذه الجهات روابط معينة، وستوضح لك بعض النقاط التي يجب أن تتحدث عنها لتوصف المنتج أو الخدمة للزوار. ويمكنك هنا أيضاً أن تقوم بالاستعانة بأشخاص خبراء في هذا المجال للقيام بمهام التعاقد بدلاً منك.

3- إعلانات جوجل أدسنس

توفر لك طريقة إعلانات جوجل أدسنس طريقة سلسلة وبسيطة للغاية لكسب المال من الإنترنت بشكل سلبي وبدون العمل والجهد. إذ ما عليك إلا أن تقوم بتقديم طلب لوضع هذه الإعلانات على المدونة الإلكترونية أو الموقع الإلكتروني الخاص بك. وفي حال تم قبول طلبك ستعمل جوجل على نشر إعلانات معينة على الموقع أو المدونة الخاصة بك. وفي نهاية الشهر ستحصل على نسبة أرباح يتم حسابها بحسب الزيارات على الموقع أو المدونة، أي بحسب عدد الأشخاص الذين شاهدوا هذه الإعلانات.

طبعاً لكي تتمكن من تفعيل خدمات جوجل أدسنس على المدونة أو الموقع الخاص بك يجب أن تحقق بعض الشروط. ويمكنك التعرف على هذه الشروط بشكل أفضل عن طريق التواصل مع فريق الدعم في جوجل أدسنس، أو البحث عنها الإنترنت. ولكن بشكل عام تعتبر الشروط بسيطة، ويمكنك بسهولة أن تقوم بتحقيقها وتفعيل خدمات جوجل أدسنس على موقعك أو مدونتك الإلكترونية.

4- إنشاء الدورات التدريبية

طريقة رائعة أخرى من مصادر الدخل السلبي هي بيع الدورات الإلكترونية عبر الإنترنت. حيث يقوم الفرد هنا بتسجيل دورة إلكترونية في مجال يمتلك فيه خبرات أو مهارات. ومن ثم يقوم بتوزيع هذه الدورة على شكل فيديوهات أو كتب عبر الإنترنت وبيعها. وبهذه الطريقة يمكنه أن يكسب المال بشكل سلبي، دون الحاجة إلى العمل بشكل مستمر.

5- إنشاء قناة على اليوتيوب

تسمح لك قنوات اليوتيوب أن تقوم بكسب مبالغ مالية كبيرة نسبياً، وخصوصاً بالمقارنة مع الطرق الأخرى. ولكن يجب أن تكون القناة ناجحة نوعاً ما، أي أنها تمتلك عدد مشتركين كبير نسبياً، بالإضافة إلى فيديوهات ذات جودة عالية. كما يجب عليك أن تقوم بالنشر على هذه القناة بشكل مستمر، وأن تقوم بالتقديم عليها بشكل رسمي لكي تتمكن من كسب المال. وبشكل عام تتطلب عملية إنشاء وإدارة قناة على اليوتيوب خبرة عالية ومهارة عالية، بالإضافة إلى الكثير من الصبر.

6- التسويق الإلكتروني

يشمل مصطلح التسويق الإلكتروني الكثير من الإجراءات والنشاطات المختلفة. ولكننا نقصد به هنا عمليات التسويق والترويج للمنتجات والسلع والخدمات عبر منصات التواصل التواصل. مثلاً، يعمل بعض الأشخاص على بيع المنتجات المختلفة مثل العطور والملابس عن طريق الترويج لها على منصات التواصل الاجتماعي، مثل انستقرام. وكما هو الحال بالنسبة للمصادر السابقة، تتطلب هذه العملية امتلاك منصات تواصل اجتماعي ذات تفاعل عالي، أي ذات أعداد مشتركين ومتابعين كبيرة نسبياً.

7- إنشاء المتاجر الإلكترونية

طريقة رائعة أخرى لكسب المال من الإنترنت بشكل سلبي هي بيع السلع والمنتجات عليه، عن طريق المتاجر الإلكترونية. إذ يمكنك أن تقوم ببيع الأشياء الموجودة في بيتك عبر بعض المتاجر الإلكترونية. أو يمكنك أن تقوم بشراء المنتجات عبر الإنترنت ومن ثم بيعها على متجرك الخاص. علاوة على ذلك كله، يمكنك أن تقوم بالتعاقد مع جهات معينة لتتمكن من بيع المنتجات الخاصة بها عبر متجرك الإلكتروني.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالتحدث عن أبرز وأهم مصادر الدخل السلبي، وبعض المعلومات المهمة عن كل منها. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر لكي تتمكن من قراءة المزيد من المقالات الأخرى، ذات المواضيع المميزة والمفيدة.

اقرأ المزيد من موقعنا:

الدخل السلبي من الإنترنت وأنواعه 2024

تجربتي مع صناديق الاستثمار الأهلي لعام 2024

تعليقات (0)
إغلاق