تعريف الميزانية الافتتاحية وخطوات عملها

تعريف الميزانية الافتتاحية وخطوات عملها

تساهم الميزانية بأنواعها المختلفة بتسهيل الأعمال المالية والتجارية بشكل كبير. بحيث تساعد الموازنات بأنواعها على التحكم والتنظيم بالموارد والأموال، وذلك خلال الفترات الزمنية المحددة. ولهذا السبب يجب على كل شخص مستثمر أو يرغب بالعمل في أي مجال أن يعلم كيفية حساب الميزانية المناسبة لعمله. وخلال سطور هذا المقال سوف نقوم بالتحدث عن الميزانية الافتتاحية بشكل عام، بالإضافة إلى كيفية إعداد هذه الميزانية، وبعض النصائح المهمة حول هذا الموضوع. تابع معنا القراءة لتعرف المزيد من التفاصيل.

ما هي الميزانية الافتتاحية

تعريف الميزانية الافتتاحية وخطوات عملها

تعتبر الميزانية الافتتاحية وثيقة يتم إعدادها من قبل الشركات أو المنظمات أو المؤسسات أو الأعمال وذلك قبل الفترة المشمولة للتقرير بالنسبة للشركة. وبشكل عام، تعتبر الميزانية الافتتاحية مشابهة تماماً للميزانية العمومية. أي أنها بمثابة خطة استراتيجية لتنظيم الموارد أو/و الأموال الواردة والصادرة، وذلك خلال فترة زمنية محددة.

بنود الميزانية الافتتاحية

كما هو الحال بالنسبة للميزانية العمومية، فإن الميزانية الافتتاحية لها ثلاثة بنود أساسية. وسنقوم بالتحدث عن هذه البنود في الفقرات التالية:

1- الأصول

يقصد بكلمة الأصول جميع المنافع والممتلكات والموارد المالية التي تمتلكها الشركة أو المنظمة أو النشاط التجاري. وذلك بدون اعتبار الممتلكات الخاصة بأصحاب الشركة أو بأصحاب العمل. وقد تشمل الأصول كافة ممتلكات الشركة، من الأجهزة والمعدات والمباني والأراضي والأموال النقدية والمصرفية وغيرها.

وغالباً ما يتم تقسيم الأصول الخاصة بالشركات إلى نوعين أساسيين، الأصول الثابتة والأصول المتداولة. بحيث يشير مصلح الأصول الثابتة إلى ممتلكات الشركة التي لا يمكن تحويلها إلى عمولات نقدية خلال فترة زمنية قصيرة، وغالباً ما تقدر بسنة واحدة. في حين يشير مصلح الأصول المتداولة إلى كافة الممتلكات التي يمكن تحويلها إلى عمولات نقدية خلال فترة قصيرة.

وبالنسبة لعملية إعداد الميزانية، فيتم فيها ترتيب الأصول بحسب السيولة الخاصة بها. بحيث يتم إضافة الأصول الأكثر سيولة أولاً، ومن ثم الأصول التي تقل سيولتها عنها بشكل تنازلي. ولهذا السبب غالباً ما يكون ترتيب الأصول في الميزانية العمومية على الشكل التالي: الأموال النقدية، الأموال المودعة في البنوك، المخزون من البضائع المختلفة الخاصة بالشركة، الأجهزة أو المعدات التي يمكن بيعها، وأخيراً، الممتلكات والأراضي والمباني.

2- الخصوم

يقصد بمصطلح الخصول كافة الواجبات أو/و الحقوق المالية التي تلتزم بها الشركة تجاه الأطراف المختلفة الأخرى. سواءً كانت هذه الأطراف هي جزء من الشركة نفسها، مثل أجور العاملين في الشركة أو أجور أطراف مساهمة في الشركة، أو حقوق مالية لجهات خارج الشركة. كما أن الخصوم تشمل أيضاً الحقوق الحكومية بالنسبة للشركة، بالإضافة إلى أرباح المستثمرين المؤجلة في الشركة وغيرها من الحقوق الأخرى.

غالباً ما يتم تقسيم الخصوم في الشركة إلى صنفين أساسيين، وذلك بحسب الفترة الزمنية. فإذا كانت مدة تسديد الواجبات أو الحقوق المالية للشركة أقل من سنة، يطلق عليها مصطلح الخصوم قصيرة الأمد. ويمكن أن تشمل هذه الخصوم رواتب الأشخاص العاملين في الشركة وغيرها. وفي حال كانت مدة تسديد الواجبات أو الحقوق المالية أطول من سنة واحدة، يطلق على هذه الخصوم هنا مصطلح الخصوم طويلة الأمد. ويمكن أن تتضمن المستحقات الضريبية والائتمانات وغيرها.

3- حقوق الملكية

أما البند الثالث في ميزانية الشركة العمومية فهو حقوق الملكية. والذي يمثل رأس مال الشركة الأساسي. وذلك بدون إدخال واجبات وحقوق الشركة المالية في هذه الحسابات. أي أنه يمكن حساب حقوق ملكية الشركة عن طريق طرح الخصومات من الأصول الخاصة بالشركة. ويشمل رأس المال الخاص بالشركة كل رؤوس الأموال التي قام المساهمون بالشركة في وضعها، بالإضافة إلى أرباح الشركة المتراكمة عبر سنين عملها منذ وقت تأسيسها. بالإضافة طبعاً إلى الأرباح الناتجة عن الحصص والأسهم الخاصة بالشركة.

خطوات إعداد الميزانية الافتتاحية

لا تختلف خطوات إعداد الميزانية الافتتاحية بشكل كبير عن الميزانية العمومية، وتكون على الشكل التالي:

  • بداية، يتم تسجيل الأصول بشكل تنازلي ومتسلسل. بحيث يتم البدء من الأصول التي تمتلك سيولة عالية، كما ذكرنا لك في الفقرات السابقة. ومن ثم يتم وضع الأصول الباقية بشكل تنازلي.
  • ويتم تقسيم الأصول إلى الأنواع الخاصة بها، التي ذكرناها في الفقرات السابقة. ومن ثم يتم جمع الأصول بشكل كامل ووضعها في المكان المخصص لها ضمن الدول.
  • بالنسبة للخصومات أو الخصوم، فيتم وضعها ضمن الجدول بشكل ترتيبي، أي يتم تقسيمها إلى خصومات متداولة وخصومات غير متداولة.
  • ومن ثم يتم جمع الخصومات كلها ووضع الناتج النهائي في المكان المخصص له في الجدول.
  • يتم تطبيق الخطوات السابقة نفسها بالنسبة لحقوق الملكية، ولكن يتم وضع حقوق المستثمرين ونسبة الأرباح والأرباح الخاصة من الأسهم والحصص كلاً على حدى.
  • ويتم بعد ذلك كله تطبيق معادلة الميزانية الافتتاحية، وذلك بحسب المعايير الخاصة بالمحاسبة العالمية.
  • ويفصل أن يتم الاستعانة بشخص ذو خبرة في هذا المجال، لكي يتفادى الأخطاء الكثيرة التي يمكن أن تظهر في هذه العملية.

نصاح لإعداد الميزانية الافتتاحية

إن عملية إعداد أي ميزانية مهما كان نوعها هي عملية دقيقة، وتتطلب الكثير من الخبرة في المجال. ولهذا السبب فإننا نوصي دائماً بأن تقوم بالاستعانة بشخص ذو خبرة في هذا المجال ليقوم بإعدادها بدلاً منك. ولكن في حال كنت ترغب بإعداد الميزانية بنفسك، إليك بعض النصائح المهمة التي تساعدك في هذه العملية:

  • التعرف على أساسيات الميزانية: عليك أولاً أن تأخذ فكرة عامة عن البنود الأساسية للميزانية، أهمية الميزانية، لماذا يجب إعدادها، بالإضافة إلى خطوات إعدادها.
  • مراجعة الاختناقات: تعتبر هذه الخطوة همة للغاية بالنسبة لعملية إعداد الميزانية، وخصوصاً الميزانية الافتتاحية. ومن المهم جداً تقييم الاختناقات، وذلك لتجنب أي تأخر لإنجاز المشاريع الخاصة بالشركة.
  • وضع الميزانية بشكل مبكر: من المعروف في عالم المحاسبة المالية أنه كلما كان وقت إعداد الميزانية مبكراً كلما كانت دقتها أعلى. ولهذا السبب قم بالبدء بإعداد الميزانية الخاصة بك بشكل مبكر قدر الإمكان.
  • وضع أهداف واقعية وطموحة: من المهم جداً أن تكون الميزانية الخاصة بك منطقية وواقعية، ولكنها لا يجب أن تخلو من الطموح في نفس الوقت. وذلك لأنها تساعد بشكل كبير في تشجيع المستثمرين على التقدم في الأعمال الخاصة بهم.
  • توقع الإيرادات والمصاريف: غالباً ما يتم إعداد التوقعات الخاصة بالإيرادات والمصاريف بناءً على السنوات السابقة. ولكن بالنسبة للميزانية الافتتاحية فإن الأمر يتطلب خبرة عامة من المستثمر أو الشخص الذي يقوم بوضع الميزانية.
  • الرصد والضبط بدقة وانتظام: من أهم الأمور اللازمة في عملية إعداد ميزانية بغض النظر عن نوعها هي الانتباه الكبير إلى دقة المعطيات والبيانات الموجودة فيها.
  • إدارة المخاطر: من المهم جداً أخذ هذا العامل بعين الاعتبار عند إعداد أي ميزانية، مها كان نوعها.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالتحدث عن تعريف الميزانية الافتتاحية، خطوات إعداد هذه الميزانية، بالإضافة إلى نصائح لإعدادها. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر لكي تتمكن من قراءة المزيد من المقالات الأخرى، ذات المواضيع المميزة والمفيدة.

اقرأ المزيد من موقعنا:

أهم مصادر الدخل السلبي عبر الإنترنت لعام 2024

كيف احسب السعر مع الضريبة في السعودية 2024

تعليقات (0)
إغلاق