كيفية الاستثمار في اسهم تيك توك

كيفية الاستثمار في اسهم تيك توك

على الرغم من كونه واحداً من منصات التواصل الاجتماعي الترفيهية الحديثة، إلا أن تطبيق تيك توك تمكن من اجتياح العالم الرقمي بشكل هائل. حيث أصبح خلال وقت قصير جداً واحداً من أشهر تطبيقات الموبايل على الإطلاق، ومن أضخم منصات التواصل الاجتماعي على مستوى العالم. ولهذا السبب سنتحدث في سطور هذا المقال عن كيفية الاستثمار في اسهم تيك توك. تابع معنا القراءة لتعرف المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع.

نبذة عن تطبيق تيك توك

كيفية الاستثمار في اسهم تيك توك

ظهر تطبيق تيك توك في الفترة الأخيرة، ويعتبر واحداً من أحدث تطبيقات التواصل الاجتماعي. ولكنه وعلى الرغم من ذلك تمكن من جذب انتباه ملايين المستخدمين حول العالم وفي مختلف الدول والأراضي. والغاية الأساسية من هذا التطبيق ليست التواصل الاجتماعي، مع العلم بأنه يعتبر من منصات التواصل الاجتماعي، وإنما هي الترفيه. حيث يعمل الأشخاص في التطبيق على تقديم فيديوهات قصيرة، غرضها الأساسي هو ترفيه الشخص الذي يقوم بمشاهدتها. بالتالي يمكن اعتباره منصة ترفيهية.

تم إنشاء التطبيق في الصين، وتمتلكه شركة صينية تعرف باسم ByteDance. ولأن التطبيق يعتمد على جمع بيانات المستخدمين لتقديم أفضل الفيديوهات المناسبة لهم، أو الفيديوهات التي يمكن أن يعجبوا بها، فقد شكل الكثير من التخوفات والشكوك بالنسبة لبعض الحكومات. وبشكل مخصوص حكومة الهند والولايات المتحدة الأمريكية. الأمر الذي سبب حظر التطبيق في كلا الدولتين. وعلى الرغم من ذلك، لا يزال يعتبر تطبيق تيك توك حتى يومنا هذا واحداً من أشهر منصات التواصل الاجتماعي في العالم.

شعبية تطبيق تيك توك

يعتبر تطبيق تيك توك واحداً من التطبيقات التي انفجرت شعبيتها بشكل سريع على المستوى العالمي. وتعود الشعبية الهائلة لهذا التطبيق إلى عدة أسباب أساسية. أهم هذه الأسباب هي أن التطبيق يعتمد على الفيديوهات القصيرة، التي يمكن للمستخدم أن يقوم بمشاهدتها بسهولة وبسرعة، ويمكن للأشخاص العاملين عليها أن يقوموا بإعدادها خلال وقت قصير أيضاً. وبمقارنة تيك توك مع منصة يوتيوب، التي تعتبر من أقوى منصات الفيديوهات على الإنترنت، فإن فيديوهات منصة يوتيوب تتطلب وقتاً طويلاً للتحضير، وغالباً ما تكون فيدويهات طويلة.

إضافة إلى ذلك، يعتبر العمل على تطبيق تيك توك سهلاً وبسيطاً للغاية. إذ يمكن لأي شخص أن يقوم بتصوير الفيديوهات الخاصة به على هذه المنصة بسهولة، وباستعمال الموبايل فقط. في حين تتطلب فيديوهات منصة يوتيوب كاميرات وأدوات تصوير باهظة الثمن، بالإضافة إلى برامج حاسوبية قوية للتعديل والمونتاج وما إلى ذلك. كما ساهم اشتراك بعض النجوم الكبار في هذا التطبيق في زيادة الشعبية له بشكل هائل.

في الواقع، هناك سبب آخر ساعد في اكتساح تطبيق تيك توك العالم الرقمي، وهو الكسل. إذ لا تتطلب عملية استعمال تطبيق تيك توك أي جهد على الإطلاق، وإنما كل ما على المستخدم أن يقوم به هو أن يفتح التطبيق ويشاهد الفيديوهات التي تقترح عليه. وللانتقال من فيديو إلى آخر ما عليه إلى أن يسحب على الشاشة إلى الأسفل أو الأعلى. بالتالي، نتيجة لهذه الأسباب مجتمعة يعتبر تيك توك حالياً من أقوى تطبيقات الموبايل على الإطلاق، ومن أكثر التطبيقات نجاحاً.

اسهم تيك توك

لقد انتشر في عام 2020 كثير من الشائعات التي تقول بأن الشركة المالكة لتطبيق تيك توك تنوي طرح اسهم تيك توك في سوق البورصة قريباً. وعلى الرغم من انتشار عدد هائل من هذه الشائعات، إلا أنها كانت مجرد شائعات لا أكثر. حيث أكدت الشركة المالكة للتطبيق بأنها لن تقوم بطرح اسهم تيك توك في الاكتتاب في الفترة الحالية، أي في المستقبل القريب. ولهذا السبب لا يمكننا أن نتوقع بشكل دقيق فترة طرح أسهم هذا التطبيق في سوق البورصة.

الاستثمار في اسهم تيك توك

كما ذكرنا لك في السابق، لا يمكن الاستثمار في اسهم تيك توك لأن الشركة المالكة للتطبيق لم تقم بطرح هذه الأسهم بعد. ولهذا السبب يلجأ بعض المستثمرين إلى الاستثمار في تيك توك في طرق أخرى، وبالاعتماد على السوق الرمادية. وفي حال كنت لا تعرف ما هي السوق الرمادية فعليك أن تقوم بقراءة مقالنا حول هذا الموضوع، عن طريق النقر على الرابط الخاص به في أسفل هذا المقال. وباختصار، تسمح السوق الرمادية أو السوق الموازية للأشخاص بالاستثمار في الشركات التي لم تقم بطرح الأسهم الخاصة بها في سوق البورصة. أي الاستثمار في الشركة خارج نطاق البورصة.

وبالنسبة لتطبيق تيك توك، يتم الاستثمار فيه عن طريق العقود مقابل الفروقات، أو CFD. وهي طريقة استثمار تمثل مضاربة على سعر أسهم الشركة أو القيمة السوقية الإجمالية الحالية لها. ولكونه يعتبر استثماراً في السوق الرمادية، فإن العمل فيه يعتبر صعباً ومعقداً نوعاً ما. إذ يجب عليك أن تقوم بالتعامل مع وسيط تداول أو منصة تداول تعمل بشكل حصري في السوق الرمادية. ولا يمكن الاستثمار في اسهم تيك توك إلا بهذه الطريقة. ولهذا السبب يرى الكثير من الخبراء في مجال التداول أن الانتظار لطرح اسهم تيك توك في البورصة والاستثمار فيها بعدها هو خيار أفضل من الاستثمار في السوق الرمادية.

مستقبل اسهم تيك توك

في الواقع لا يمكن التحدث عن مستقبل تطبيق تيك توك أو اسهم تيك توك بشكل دقيق حالياً. وذلك بسبب المشاكل الكثيرة بين الشركة المالكة لهذا التطبيق ودولة أمريكا والهند. حيث قامت الهند بحظر هذا التطبيق بشكل نهائي، ومنعت استعماله في أراضيها. وبسبب عدد سكان الهند الكبير، فإن هذه الحركة يمكن أن تؤثر بشكل هائل على القيمة السوقية الاجمالية لتيك توك في السوق الرمادية.

من ناحية أخرى، تعتزم الولايات المتحدة الأمريكية حظر هذا التطبيق أيضاً. والجدير بالذكر هنا أن نسبة كبيرة من صانعي المحتوى في التطبيق هم من الجنسية الأمريكية. بالتالي يمكن أن تتغير القيمة السوقية لتيك توك في السوق الرمادية بشكل هائل في السنوات القادمة.

بالتالي، وبناءً على هذا الكلام لا يمكننا أن نقول بأن اسهم تيك توك تعتبر خياراً استثمارياً جيداً في المستقبل. علاوة على ذلك كله، لا يمكن الحكم على مدى أداء هذه الأسهم قبل أن يتم إدارجها في البورصة العالمية أولاً. ولكون الشركة المالكة للتطبيق قالت بأنها لا تعتزم إدارج اسهم تيك توك في أي وقت قريب، فإن فرصة الاستثمار في تيك توك هي فرصة بعيدة المنال. وفي حال كنت تخطط للاستثمار في اسهم تيك توك فإننا ننصحك بأن تقوم بالاستثمار بأسهم شركات أخرى في الوقت الحالي.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالتحدث عن كل المعلومات المهمة والتي يجب عليك معرفتها حول اسهم تيك توك. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر لكي تتمكن من قراءة المزيد من المقالات الأخرى، ذات المواضيع التعليمية المميزة والمفيدة.

اقرأ المزيد من موقعنا:

كل ما ترغب بمعرفته عن السوق الرمادية

خطوات إعداد الميزانية العمومية 2024

تعليقات (0)
إغلاق