ما هي ضريبة الدخل في السعودية وكيفية حسابها

ما هي ضريبة الدخل في السعودية وكيفية حسابها

تعتبر ضريبة الدخل واحدة من أبرز وأهم الضرائب التي يتم تطبيقها في الكثير من الدول المختلفة، ومن بينها السعودية. ولكن الجدير بالذكر أن نسبة كبيرة من المواطنين لا يعرفون معنى هذه الضريبة. ولهذا السبب سنقوم في سطور هذا المقال بالإجابة على السؤال ما هي ضريبة الدخل، كما أننا سنذكر لك أيضاً بعض المعلومات الأساسية المهمة عن هذا الموضوع. تابع معنا القراءة لتعرف المزيد من التفاصيل.

ما هي ضريبة الدخل؟

يتم تعريف ضريبة الدخل على أنها ضريبة يتم تطبيقها على الشركات والأفراد الذين يستثمرون في الدولة. ولكن لا يتم تطبيق هذه الضريبة على الداخل الفردي للمواطنين. وبشكل عام، تساعد هذه الضريبة على تمويل الخدمات الحكومية والمشاريع التنموية. كما يمكن استخدامها لتمويل بعض القطاعات المختلفة الأخرى في الدولة. وتختلف قيمة هذه الضريبة وكيفية حسابها بحسب قوانين الدولة التي تضعها، ولهذا السبب يجب عليك أن تتعرف على قوانين دولتك لكي تتمكن من حساب هذه الضريبة فيها.

هل توجد هذه الضريبة في السعودية؟

نعم، تعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من الدول التي تقوم بتطبيق هذه الضريبة على أراضيها. وبالنسبة للمملكة العربية السعودية، فيتم تطبيق هذه الضريبة على الأشخاص المقيمين في السعودية ولكنهم لا يمتلكون إقامة سعودية، أو الأشخاص الذين يمتلكون شركات في السعودية. أي أنه لا يتم تطبيق هذه الضريبة على الأشخاص السعوديين بشكل مباشر.

طريقة حساب ضريبة الدخل

ما هي ضريبة الدخل في السعودية وكيفية حسابها

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها أن تقوم بحساب هذه الضريبة المطبقة على العمل الخاص بك. ومن أبرز هذه الطرق هي حساب الضريبة بشكل يدوي، أو استعمال واحدة من الحسابات الإلكترونية التي تكون متوفرة عبر الإنترنت. ولكي تقوم بحساب الضريبة بشكل يدوي يجب عليك أن تقوم بتنفيذ الخطوات التالية:

  • تحديد نسبة الضريبة التي تنطبق على النشاط التجاري الخاص بك. بحيث تختلف نسبة ضريبة الدخل باختلاف النشاط التجاري، ويمكنك أن تتعرف على نسبة الضريبة المطبقة على نشاطتك التجاري عن طريق زيارة موقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية. ويمكنك أن تنتقل بشكل مباشر إلى هذا الموقع عن طريق النقر هنا.
  • ثانياً، يجب عليك أن تقوم بحساب إجمالي الدخل الخاص بك كفرد أو بالشركة أو النشاط التجاري الخاص بك. وذلك خلال عام مالي كامل.
  • الآن لكي تتمكن من حساب نسبة ضريبة الدخل ما عليك إلا أن تقوم بضرب نسبة الضريبة التي يتم تطبيقها على النشط التجاري الخاص بك بإجمالي الدخل السنوي الخاص بك.
  • وبعدها يجب عليك أن تقوم بتقديم تقرير الضريبة المباشرة الهيئة العامة للزكاة والدخل، وذلك قبل أن ينتهي موعد التسليم. وإلا يتم تطبيق عقوبات مالية أنت بغنى عنها.

مثال عملي

لكي تتمكن من استعياب كيفية حساب هذه الضريبة بشكل أفضل سنضرب لك مثالاً عملياً كما يلي:

  • لنفترض مثلاً أن نسبة الضريبة التي يتم تطبيقها على النشاط التجاري الخاص بك هي 20%.
  • ولنفترض أيضاً أن إجمالي الدخل السنوي المالي الخاص بك (كفرد أو كشركة) هو 10 مليون ريال سعودي.
  • بالتالي تكون قيمة ضريبة الدخل التي يتم تطبيقها هي ناتج ضرب نشبة الضريبة بالمبلغ الإجمالي السنوي المالي للنشاط التجاري الخاص بك.
  • أي كما يلي: 0.2 * 10000000 = 2000000 ريال سعودي.

الدخل الخاضع للضريبة في السعودية

بالنسبة للمملكة العربية السعودية، يخضع كل من الأفراد المقيمين والأجانب والشركات والاستثمارات العقارية والمالية التي تحقق أرباحاً في المملكة إلى هذه الضريبة. وغالباً ما تكون نسبة هذه الضريبة 20% تقريباً، ولكنها تختلف باختلاف النشاط التجاري للشركات أو الأفراد. ولكي تتمكن من الحصول على المزيد من المعلومات حول هذه الضريبة والأشخاص المطالبين بها قم بزيارة الموقع الرسمي للهيئة العامة للزكاة والدخل، أو تواصل معهم عبر أرقام الاتصال الخاصة بهم.

الدخل المعفى من الضريبة في السعودية

أما بالنسبة للدخل المعفى من هذه الضريبة في المملكة العربية السعودية، فهو الضمان الاجتماعي ومبالغ التعويض وضريبة الدخل المقدرة على غير السعوديين. وذلك بالإضافة إلى دخل الزكاة والصدقات والتبرعات الخيرية. بالإضافة إلى دخل العقارات أيضاً، الذي يكون معفياً بشكل كامل، أو تكون نسبة الضريبة المطبقة عليه صغيرة للغاية مقارنة بالنسبة القياسية

التسجيل في هذه الضريبة في السعودية

لكي تتمكن من التسجيل في الضريبة في المملكة العربية السعودية يجب عليك أن تقوم باتباع الخطوات التالية:

  • بعد أن تقوم بتسجيل المنشأة أو الشركة الخاصة بك في وزارة التجارة، فإنك ستحصل على رقم مميز TIN.
  • وعليك بعدها أن تقوم باستكمال التسجيل الأولي في البوابة الإلكترونية للهئية المختصة. ويمكنك أن تنتقل إلى الموقع الإلكتروني الخاص بها بشكل مباشر عن طريق النقر هنا.
  • بعد أن تنتهي عملية التسجيل في موقع الهئية سيجري التسجيل تلقائياً في خدمات هذه الضريبة.
  • وبعد تقديم الإقرار وتعديله، يجب عليك أن تقوم بإكمال المستندات والأوراق المطلوبة.
  • في حال وجود أي غرامات سيجري إنشاء فاتورة سداد.
  • ولكي تتفادى أي مشاكل في هذه العملية تأكد من اتباع الإجراءات بشكل صحيح.
  • وفي حال كنت ترغب بالمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع فإننا نوصي بزيارة موقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية عبر الإنترنت.

الفرق بين ضريبة الدخل وضريبة الاستقطاع

كما ذكرنا لك في السابق، يتم تعريف ضريبة الدخل على أنها ضريبة يتم تطبيقها على الأشخاص أو الشركات التي تعمل في السعودية. وذلك سواءً كان الدخل الخاص بهم راتباً أو ربحاً أو غيره. أما بالنسبة لضريبة الاستقطاع فهي الضريبة التي يتم فرضها على غير المقيمين، الذين ليس لديهم منشأة دائمة في المملكة العربية السعودية. ولكنهم يحققون دخلاً مادياً جراء نشاط أو مصدر تجاري في المملكة العربية السعودية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالإجابة على السؤال ما هي ضريبة الدخل. كما ذكرنا لك أيضاً بعض المعلومات الأساسية المهمة عن هذه الضريبة بشكل عام، والفرق بينها وبين ضريبة الاستقطاع. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر لكي تتمكن من قراءة المزيد من المقالات الأخرى، ذات المواضيع المميزة التعليمية والمفيدة.

اقرأ المزيد من موقعنا:

كيف احسب السعر مع الضريبة في السعودية 2024

كيف احسب الضريبة بالحاسبة مع مثال عملي

تعليقات (0)
إغلاق